فدرالية عصر الأناركية

التضامن فی الحریه : طریق العمال إلى الحریه

Solidarity in Freedom: Workers' Path to Freedom by Mikhail Bakunin

التضامن فی الحریه : طریق العمال إلى الحریه
Text Size

التضامن فی الحریه : طریق العمال إلى الحریه  1867

میخائیل باکونین

ترجمه مازن کم الماز

 

 

انطلاقا من هذه الحقیقه عن التضامن أو الإخاء العملی فی النضال التی حددتها على أنها المبدأ الأول لمجلس الأعمال تنشأ صیروره نظریه ذات أهمیه مساویه لذلک المبدأ . أن العمال قادرون على أن یتوحدوا کطبقه للقیام بفعل اقتصادی طبقی لأن کل الأدیان و الفلسفات و منظومات الأخلاق التی تسود فی أی نظام محدد للمجتمع هی دوما تعبیر مثالی عن وضعیتها الفعلیه المادیه . أن علوم اللاهوت , الفلسفات و الأخلاق تتحدد , قبل أی شیء , وفق التنظیم الاقتصادی للمجتمع , و ثانیا التنظیم السیاسی , الذی هو نفسه لیس إلا التکریس القانونی و العنیف للنظام الاقتصادی . بالنتیجه لا توجد أدیان عده للطبقه الحاکمه , هناک دین واحد فقط , دین الملکیه ( أی الملکیه الخاصه – المترجم ) . و لا توجد هناک عده أدیان للطبقه العامله : بل هناک دین واحد فقط , إنها تدین بالنضال , طیف الانعتاق الذی یکشف و یخترق تشوش کل موقف إیمانی و یجد تعبیره فی ألف صلاه . العمال من کل الأدیان , مثل العمال من کل البلاد , لدیهم معتقد واحد فقط , أمل واحد , و محبه واحده فقط , هدف واحد جماعی یتجاوز حواجز الکراهیه الظاهریه للعرق و الدین . إن العمال طبقه واحده , و لذلک فهم عرق واحد , معتقد واحد , شعب واحد . هذه هی الحقیقه النظریه التی یجب تحفیزها من ذلک التضامن الأخوی العملی لتنظیم مجلس الأعمال . تتم تصفیه الکنیسه و الدوله داخل التنظیم الأساسی للطبقه العامله , الحارسه للبشریه الحره.

لقد قیل أن البروتستانتیه قد أسست للحریه فی أوروبا . هذا خطأ کبیر . إنه الانعتاق الاقتصادی و المادی للطبقه البرجوازیه هو الذی خلق , بغض النظر عن البروتستانتیه , تلک الحریه السیاسیه و القانونیه حصریا , و التی تخلط بسهوله شدیده مع الحریه الإنسانیه الشامله الرائعه , التی یمکن فقط للبرولیتاریا أن تخلقها . إن الملازم الضروری للحریه البرجوازیه السیاسیه و القانونیه , بغض النظر عن المظاهر المناقضه , هو الانعتاق الثقافی , المناهض للمسیحیه , و المعادی للدین , للبرجوازیه . لیس للطبقه الحاکمه الرأسمالیه دین , أو مثل علیا أو أوهام . إن هذا من السخریه و یصعب تصدیقه لأنها تنکر الأساس الحقیقی للمجتمع الإنسانی , الانعتاق الکامل للطبقه العامله . یجب على المجتمع البرجوازی , بسبب طبیعته الاحترافیه صاحبه المصلحه بالذات , أن یصون مراکز السلطه و الاستغلال التی تسمى بالدول . إن العمال , بسبب حاجاتهم الاقتصادیه بالذات , یضعون ثقتهم بتحدی مراکز الاضطهاد هذه.

إن المبادئ الجوهریه للوجود الإنسانی تتلخص بالقانون الوحید للتضامن . هذه هی القاعده الذهبیه للإنسانیه و یمکن التعبیر عنها ب : لا یمکن لأی فرد أن یدرک أو أن یحقق إنسانیته الخاصه إلا عبر إدراکها فی الآخرین و بالتالی أن یتعاون لتحقیقها مع کل فرد و من قبل الجمیع , أنه لا یمکن لأی إنسان أن ینجز انعتاقه الخاص من دون انعتاق کل البشر من حوله.

إن حریتی هی حریه کل إنسان . لا یمکن أن أکون حرا فی الفکر حتى أصبح حرا فی الواقع . أن أکون حرا فی الفکر و غیر حر فی الواقع یعنی أن أثور . أن أکون حرا فی الواقع یعنی أن أملک حریتی و حقی , و أن أجد تثبیتها و قبولها فی حریه و حق کل البشر . إننی أصبح حرا فقط عندما یصبح کل البشر مساوین لی ( أولا و أکثر أهمیه اقتصادیا ).

ما الذی یجعل کل بقیه البشر على هذا القدر من الأهمیه بالنسبه لی . مهما کنت أتخیل نفسی مستقلا , مهما بدا أننی بعید جدا من اعتبارات وضعیتی الاجتماعیه , فإننی محکوم ببؤس أحقر فرد فی المجتمع . إن المتشرد هو تهدیدی الیومی . سواء أکنت البابا , القیصر , الإمبراطور , أو حتى رئیس الوزراء , فإننی على الدوام نتیجه ظروفی , المنتوج الواعی لجهلهم و عجزهم و تذمرهم . إنهم یعیشون فی عبودیه , و أنا , الفرد المتفوق , مستعبد بالنتیجه أیضا.

على سبیل المثال إذا کانت هذه هی القضیه , إذا کنت رجلا مستنیرا أو ذکیا . لکننی غبی بحماقه الناس , إن حکمتی تصعقها حاجاتهم , و ینشل عقلی . أنا رجل شجاع , لکننی جبان بخوف الناس . یرعبنی بؤسهم , و أضمحل کل یوم بسبب النضال من أجل الحیاه . تصبح وظیفتی مجرد مناوره الحیاه . کرجل غنی , فإننی أرتجف من فقرهم , لأنه یهدد بابتلاعی . أکتشف أننی لا أحمل ثروه داخلی , لا ثروه إلا تلک المسروقه من الحیاه الجماعیه للناس العادیین . کرجل محظوظ , أصبح شاحبا أمام مطلب الجماهیر بالعداله . أشعر بالخطر فی هذا المطلب . هذه الدعوه نذیر شؤم و أنا هنا أصبح عرضه للخطر . إنه شعور الشریر بالفزع , و هو ما یزال ینتظر اعتقاله الحتمی . إن حیاتی متمیزه و مسروقه . لکنها لیست حیاتی . تنقصنی الحریه و القناعه . باختصار , أتمنى أن أکون حرا , رغم أننی حکیم و شجاع و غنی و محظوظ , لا یمکننی أن أکون حرا لأن زملائی الحاضرین لا یرغبون بأن یصبح البشر أحرارا , و لأن الجماهیر , التی تنبعث منها کل الحکمه و الشجاعه و الثروات و الامتیازات , لا تعرف کیف تحمی حریتها . إن عبودیه الناس العادیین تجعلهم أدوات بید اضطهادی . لکی أکون أنا حرا , یجب أن یتحرروا هم أیضا . علینا أن نستولی على الخبز و نظریات التحلیل النفسی عموما.

إن الحریه الإنسانیه الحقیقیه لفرد واحد تتضمن انعتاق الجمیع : لأنه لا یمکننی , بفضل قانون التضامن , الذی هو الأساس الطبیعی للمجتمع الإنسانی , أن أشعر و أعرف نفسی حقیقه و بحریه کامله إذا لم أکن محاطا ببشر أحرار مثلی تماما . إن عبودیه أی منهم هی عبودیتی.

ینتج عن هذا أن قضیه الحریه الفردیه لیست قضیه شخصیه بل قضیه اجتماعیه اقتصادیه تعتمد على تحریر البرولیتاریا لتحقیقها . هذا , بدوره , یتضمن التنظیم العفوی و القدره على الفعل الاقتصادی و الاجتماعی من خلال التجمیع الطوعی و الحر لکل منظمات العمال فی مجلس الأعمال . التی تتشکل منها المنظمه الحمراء!

نقلا عن

www.marxists.org/reference/archiv/bakunin/works/writings/index.htm

https://m.ahewar.org/s.asp?aid=135611&r=0

 

 

آدرس و اسامی صفحات مرتبط با فدراسیون عصر آنارشیسم

Federation of Anarchism Era Social Media Pages



۱- آدرس تماس با ما 
asranarshism@protonmail.com
info@asranarshism.com
۲- عصر آنارشیسم در اینستاگرام
۳- عصر آنارشیسم در تلگرام
۴- عصر آنارشیسم در توئیتر
۵ – فیسبوک عصر آنارشیسم
۶ – فیسبوک بلوک سیاه ایران
۷ – فیسبوک آنارشیستهای همراه روژاوا و باکورAnarchists in solidarity with the Rojava
۸ – فیسبوک دفاع از زندانیان و اعدامیان غیر سیاسی
۹ – فیسبوک کارگران آنارشیست ایران
۱۰- فیسبوک کتابخانه آنارشیستی
۱۱ – فیسبوک آنارشیستهای همراه بلوچستان
۱۲ – فیسبوک هنرمندان آنارشیست
۱۳ – فیسبوک دانشجویان آنارشیست
۱۴ – فیسبوک شاهین شهر پلیتیک
۱۵ – فیسبوک آنتی فاشیست
۱۶- تلگرام آنارشیستهای اصفهان و شاهین شهر
۱۷ – اینستاگرام آنارشیستهای اصفهان و شاهین شهر
۱۸- تلگرام آنارشیستهای شیراز
۱۹ – تلگرام ” جوانان آنارشیست ”
۲۰ - تلگرام آنارشیستهای تهران
۲۱ – اینستاگرام جوانان آنارشیست
۲۲ – گروه تلگرام اتحادیه آنارشیستهای افغانستان و ایران
۲۳ –  توییتر اتحادیه آنارشیستهای افغانستان و ایران - The Anarchists Union of Afghanistan and Iran
۲۴ – فیسبوک اتحادیه آنارشیستهای افغانستان و ایران
۲۵ – اینستاگرام اتحادیه آنارشیستهای افغانستان و ایران
۲۶ – کانال تلگرام خودسازماندهی مطالب گروه اتحاديه آنارشیست‌های افغانستان و ايران
۲۷ – گروه تلگرام خودساماندهی مطالب گروه اتحادیه آنارشیستهای افغانستان و ایران
۲۸– اینستاگرام آنارشیستهای بوکان - ئانارکیستە کانی بۆکان
۲۹- کانال تلگرام کتابخانه شورشی
۳۰- کانال تلگرام ریتم آنارشی
۳۱- تلگرام آنارشیستهای اراک
۳۲- تلگرام قیام مردمی
۳۳- ماستودون عصرآنارشیسم
۳۴- فیسبوک آنارشیست‌های مزار شریف
۳۵- فیسبوک آنارشیست‌های کابل
 

Explore More