للاسلطویه ( الأنارکیه ) کما نراها
الفیدرالیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) – بریطانیا
ترجمه : مازن کم الماز
مقدمه
العالم الذی نعیش فیه عالم غیر معقول ( لا یخضع للعقل ) . حیث یجوع الملایین فی العالم الثالث بینما یراکم المجتمع الاقتصادی الطعام الذی لا یجد من یشتریه . یستخدم قاده العالم العنف لتعزیز السلام . تقاتل الشعوب الصغیره جیرانها فی سبیل أجزاء صغیره من الأراضی . تضع الحکومات المکاسب قصیره الأمد قبل الحفاظ على موارد الکوکب . تکدح الغالبیه العظمى من العالم من أجل البقاء بینما تعیش قله صغیره فی ترف بلا حدود . الفقراء مضطهدون فی کل مکان من العالم , بینما یواجه النساء و السود اضطهادا و صعوبات إضافیه .
فی مواجهه هذا الجنون تقترح الفیدرالیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) عالما مختلفا بالکامل . عوضا عن النهب ندافع عن التعاون . و یجب استبدال الفقر المصطنع بالوفره للجمیع . یجب أن نعیش فی تناغم مع الکوکب , لا ضده . نظام الحکومه و الاستغلال الذی اعتبر بدیهیا یجب التخلص منه . إن عالما أفضل ممکن . نرید هنا أن نشرح ما هو البدیل الشیوعی اللاسلطوی ( الأنارکی ) , فعوضا عن أن یکون مجرد حلم طوباوی , إنه فی الواقع یقدم أفضل حل ممکن , عقلانی و عاقل لمشاکل العالم .
۱ – نظام عفن
نعیش فی عالم غنی و مزدهر . عندما تفکر فی الفقر فی هذا العالم یبدو من الصعب تصدیق أنه یوجد هناک أکثر مما یکفی للجمیع . ینتج من الغذاء ما یکفی فی الواقع لیطعم کل العالم ۳ مرات أکثر مما هو علیه الآن . لکن ما یزال هناک أناس لا یحصلون على هذا الغذاء , بینما یستطیع البعض إنفاق الملایین على الحفلات و المآدب لأصدقائهم الأثریاء . حقیقه أننا نعیش فی عالم تسیطر علیه طبقه واحده شیء واضح لکل شخص . لکن ما الذی نعنیه بالطبقه ؟ بأبسط ما یمکن , هناک طبقتان : أولئک الذین یلعبون دورا رئیسیا فی السیطره على ثروه و موارد العالم , طبقه الساده الرأسمالیین و أولئک الذین علیهم أن یعملوا أو أن یحصلوا على المعونات لکی یبقوا على قید الحیاه , أی الطبقه العامله .
النظام الطبقی هو جزء ضروری و أساسی من النظام الاقتصادی الذی یؤثر على حیاه کل شخص بسیط فی العالم . یسمى هذا النظام ب”الرأسمالیه” و رغم أنه یغیر شکله من وقت لآخر , فإنه قد أصبح القوه المهیمنه فی المائتی سنه الأخیره . ذات قدره عالیه على التکیف , و فاسده و تمتد لتشمل لکل شیء فی نفس الوقت فإن الرأسمالیه ترى من قبل کل شخص تقریبا على أنها طبیعیه و حتمیه . لکن الأمر لیس کذلک .
رغم أن الرأسمالیه نظام عالمی للاستغلال و اللصوصیه حیث تعمل الشرکات متعدده الجنسیات فی کل مکان , فإن أساسه بسیط جدا . حیث ینتج الثروه فی الأساس الناس الذین یستخدمون الأدوات لیحولوا المواد الخام المأخوذه من الطبیعه . فقط لکی یبقوا على قید الحیاه یجبر العمال على أن یبیعوا عملهم ( ما یسمى “بعبودیه العمل المأجور” ) و ذلک بسعر السوق . فی أثناء عملهم یصنع العمال البضائع التی هی جزء من الحیاه الیومیه و یوفرون الخدمات . لکن المکافأه التی یحصل علیها العمال بشکل أجور أقل من قیمه المنتجات و الخدمات التی أنتجوها .
الفرق فی القیمه بین ما أنتجه العمال و ما یکسبونه هو أساس الربح الذی یذهب إلى الرأسمالی . بهذه الطریقه یتعرض العمال فی کل مکان للسرقه من حصتهم فی موارد الأرض و من قیمه عملهم . بهذا المعنى فإنهم یتعرضون للاستغلال . من خلال تجمیع قیمه ( فضل قیمه – المترجم ) عمل ملایین العمال , یزید الرأسمالیون من ثروتهم و قوتهم .
الرأسمالیه هی نظام للمنافسه الشدیده ( العنیفه ) و هی نظام غیر مستقر إلى حد کبیر . تقود الرأسمالیه إلى أزمات اقتصادیه متکرره یمکن فیها للرأسمالیین فقط أن ینجوا ( یبقوا ) على حساب العمال . عندما تتراجع الأرباح , یطرد العمال , و تتشکل حاله من البطاله الجماعیه التی هی میزه واسمه لحیاتنا الیوم .
تنتج الرأسمالیه الأشیاء مقابل الربح عوضا عن أن تفعل ذلک فی سبیل الحاجه ( لتلبیه الحاجات ) . لذلک عوضا عن أن تنتج عددا قلیلا من المنتجات المفیده , تحاول الشرکات باستمرار أن توسع عدد منتجاتها فی سبیل الربح . لذلک نجد فی الأسواق المرکزیه ( السوبرمارکت ) دزینات من مزیلات الروائح , معاجین الأسنان , بودره الغسیل . الأسواق المرکزیه ( سوبرمارکت ) مثل تیسکو , سینسبری و أسادا جمعها تبیع نفس المنتجات تقریبا و لجمیعها نفس الحافز : أن تجعل المستهلکین یشترون بضائعها . عوضا عن أن تهتم بتوفیر الأشیاء الضروریه لبقائنا فإنها تهتم فقط بجنی الأرباح . لا یکفی أن تکون جائعا , یجب أیضا أن تملک المال و سیفضل صانعو الأرباح ترک الطعام یتعفن من أن یطعموه للجوعى و الفقراء ( مجانا – المترجم ) .
هذا یصبح صارخا ( واضحا ) أکثر عندما تکنز دول المجموعه الأوروبیه جبالا من اللحم و الزبده و الحبوب بینما تضرب المجاعه الرهیبه أجزاءا کبیره من أفریقیا . فی هذا السیاق فإن کل الأفعال الخیریه غیر ذات أهمیه . إن خلق جبال الغذاء هو نتیجه للنقص المفروض , الذی یعنی فی السوق , أسعارا أعلى و أرباحا أکثر . یفضل بیروقراطیو المجموعه الأوروبیه رمی جبال الغذاء هذه فی البحر عن أن یهددوا الربحیه أو الأرباح . هذا الشیء یحدث فی کل العالم .
بحثا عن الأرباح انتقلت الرأسمالیه إلى عصر الاستهلاک . یطلب إلینا أن نشتری و نشتری و نشتری . حتى الأطفال لیسوا آمنین من المعلنین الذین یقتحمون بیوتنا و یغطون کل بقعه متاحه بلوحات إعلاناتهم و شعاراتهم و شارات متاجرهم . لا تستطیع الصحف و المجلات البقاء ما لم تحشى بالإعلانات . بمساعده المصادر التکنولوجیه الهائله تخلق الرأسمالیه منتجات جدیده تتفوق على السابقه . انظر فقط إلى تغیر تکنولوجیا الکامیرات على مر السنین . إن أعجوبه السنه الماضیه التکنولوجیه قد أصبحت لاغیه الیوم . علینا أن نشتری آخر منتج , أفضل منتج .
نزعه استهلاکیه کهذه لا تقتصر على البلدان الغربیه “المتقدمه” . حتى أفقر المدن الأفریقیه تغطیها الإعلانات التی تحث الناس على شراء منتجات غیر نافعه و حتى خطیره . لکنها الطبقه العامله فی العالم الثالث هی التی تعانی أشد من غیرها بسبب الرأسمالیه العالمیه , بینما تحصل الطبقه الحاکمه هناک على نصیبها من الثروه . فمواردها منهوبه – انظر إلى قتل الغابات المطریه – , و یجبر عمالها على الحیاه بمستوى یسمح لهم فقط بالبقاء على قید الحیاه . أجزاء کثیره من أفریقیا لا تستطیع أن تطعم شعوبها , لکنها تزرع الغذاء لغایات التصدیر . أصبح جنوب شرق آسیا مکان العمل الشاق للعالم و مبغى العالم فی نفس الوقت . فی کل مکان , تخترق الرأسمالیه کل جوانب الحیاه . الکوکا کولا و سندویشات همبرغر ماکدونالد هی رموز حقیقیه “للنظام العالمی الجدید” .
۲ – السیطره الاجتماعیه
نتیجه للحیاه فی ظل نظام کهذا , یصاب کثیر من العمال بالحیره ( التشوش ) بشکل طبیعی , لدرجه أو أخرى , فی معظم الوقت . للحفاظ على السلام و النظام فی المجتمع , ظهرت مجموعه کامله من الأسالیب للسیطره على البشر . أکثرها قوه هی الدوله , مع ذلک توجد تقنیات السیطره الاجتماعیه فی کل مستویات المجتمع .
تعمل الدوله متحالفه مع الرأسمالیه , التی تتقاسم معها کثیرا من المصالح المشترکه . تقدم الرأسمالیه للدوله نظاما اقتصادیا یمولها من خلال الاستغلال . الدوله بدورها توفر نظاما یسمح للرأسمالیه بالقیام بأعمالها بشکل جید . فی بلدان مثل الصین , کوبا , کوریا الشمالیه , الخ , فإنهما تندمجان فی نظام واحد , إن أفضل وصف له هو “رأسمالیه الدوله” .
الدوله هی فی الأساس نظام للعنف المنظم للحفاظ على هیمنه الطبقه الرأسمالیه الحاکمه . لکن النظام أفضل ما یحقق من خلال قبول الناس , أکثر منه من خلال القوه العاریه ( المباشره ) . بالنتیجه , تحتوی الدوله المعاصره على عناصر تهتم بمحاوله جعلنا نفکر بطرق معینه و نتصرف کمواطنین مطیعین . للدوله أیضا وجه لطیف ظاهریا فی أنها توفر منافع رفاهیه یفترض أن تکون لمساعده الفقیر , المریض و المتقدم بالسن .
عبر أسالیب الحکومات التی تعمل داخل النظام البرلمانی و الخدمه المدنیه , تسیطر الدوله على عملیاتها . القوات المسلحه , م آی ۵ ( اختصار للمخابرات العسکریه البریطانیه , القسم أو الفرع ۵ – المترجم ) , م آی ۶ ( المخابرات البریطانیه الخارجیه – المترجم ) , قوه الشرطه , المحاکم و السجون , جمیعها تعمل لتسیطر علینا جسدیا ( مادیا ) . إنهم عملاء وحشیون ( قساه ) یوقعون العقاب بنا إذا حاولنا مناقشه “حقهم” فی حکمنا . إن الدوله و قوات القمع التابعه لها لیست محایده بأی حال من الأحوال و تعارض بقوه النضال فی سبیل التحرر .
دوله الرفاه , منظومه المدارس و العمال الاجتماعیین , الخ , یبدو أنهم جمیعا یحملون مصالحنا فی قلوبهم . لکنهم فی الواقع أشکال مختلفه و أکثر تخفیا فقط للسیطره أو أنها قد أصبحت ضروریه لأسباب اقتصادیه .
توجد الخدمه ( الرعایه ) الصحیه أساسا للحفاظ على قوه عمل جیده الصحه لکن فقط للدرجه التی یحتاج فیها النظام إلى عمال أصحاء لیعملوا . تناول الکحول و السجائر سببان هامان للمرض , لکنهما یمنحان للدوله قدرا کبیرا من المال بشکل ضرائب . و لذلک لم تکن هناک أیه محاوله جدیه لتقویض ربحیه هاتین الصناعتین . الأرباح تأتی قبل الصحه .
بشکل مشابه , فإن منظومه التعلیم , بطریقه أکثر وضوحا , تنظم لتؤمن قوه عمل یمکن أن تقرأ و تکتب و تقوم بالحسابات الأساسیه , إضافه إلى تعلم کیف تطیع الأوامر و تقبل السیطره من الأعلى . یملأ المعلمون رؤوس تلامذتهم الصغار بالأفکار المقبوله من طرف الطبقه الحاکمه .
هذه الأفکار تعززها وسائل الإعلام الجماهیریه بما فی ذلک التلفزیون , الرادیو , صناعه الأفلام , و المجلات . یقومون فیم بینهم بخلق منظومه أفکار تعرف عاده ب”الحس ( الرأی ) العام” . الحس ( الرأی ) العام هی منظومه القیم الدارجه للطبقه المستغله التی تقف فی مواجهه الطبقه العامله . هکذا فإن القومیه , الدین , الوطنیه , العنصریه و التمییز الجنسی التی تضعف من تضامن الطبقه العامله تصبح شائعه بین الطبقه العامله ذاتها .
کل هذه العوامل تساهم فی الوهم بأن هناک حریه , عداله , مساواه و دیمقراطیه بینما تقوی فی الحقیقه قبضه الرأسمالیه و الدوله . خذ “الدیمقراطیه” کمثال . أیا کان الحزب الذی “یربح” الانتخابات العامه , فإن الرأسمالیه و الدوله تبقیان بمنأى عن أی تأثیر أو تغییر إلى حد کبیر . ستبقى الطبقه العامله عرضه للاستغلال و الاضطهاد و سیحتقظ الأغنیاء و الأقویاء بامتیازاتهم . بما أن حزب المحافظین منخرط بشکل أکثر مباشره فی إقامه الهیمنه , فإنه فی موقع أفضل للنجاح فی الانتخابات . أما حزب العمال , حتى عندما یعطى فرصه الحکم , فإنه یتصرف مثل عمیل ألیف للرأسمالیه .
خارج الدوله توجد منظمات تدعی تمثیل مصالح الطبقه العامله بینما تساعد فی حقیقه الأمر فی الحفاظ على منظومه الاضطهاد و الاستغلال . النقابات هی أمثله على هذه المنظمات . أولا إنها تضعف أی إحساس بالهدف و التضامن داخل المعامل و الصناعات بتقسیم العمال حسب مستوى مهارتهم . هذا یؤبد الاختلافات فی الدخل و الوضعیه ( الاجتماعیه ) داخل الطبقه العامله و یخلق “أرستقراطیه عمالیه” . ثانیا تنظم النقابات غالبا على أساس الصناعات و بهذا فإنها تقسم النضال . کم مره کسرت الإضرابات فی صناعات مختلفه , فقط لکی یستفرد بها واحده تلو الأخرى ؟
النقابات هی أیضا منظمات بیروقراطیه ذات مصالح منفصله عن مصالح العمال الذین تدعی قیادتهم . یرید أعضاء النقابات أن ینتصروا فی الإضرابات , یرید قاده النقابات أن یحافظوا على نمط حیاتهم المریح . عندما یتعارض هذان الاثنان , یتعرض العمال للخیانه . بیروقراطیات النقابات منخرطه بشکل عمیق فی الرأسمالیه من خلال استثماراتها , ملکیتها الخاصه , الخ .
کل عملیه التفاوض بین النقابات و الإداره ( التی تعرف بالمفاوضه الجماعیه ) تخدم فقط فی أفضل الأحوال حصول العمال على بعض الفوائد الإضافیه بینما تحافظ على منظومه الاستغلال سلیمه .
على مستوى آخر تتصرف العائله کعدو هام جدا فی أیدی من یسیطرون علینا . یتعلم الأطفال غالبا من آبائهم ( کما فعلوا هم من آبائهم أیضا ) أفکار سیطره الذکر , العنصریه , الوطنیه و ضروره الهیمنه و الخضوع . الطرق التی یقدم فیها الناس لبعضهم البعض تعزز غالبا من هذه المظالم الفردیه التی یجب تحدیها .
۳ – تغییرها کلیه
عندما تکون قد قرأت کل ما سبق قد تکون الآن تتساءل ما الذی یمکن فعله للإطاحه بأنظمه السیطره و الاستغلال التی تسیطر على کل جانب من حیاتنا . هل التغییر ممکن حقا ؟
الجواب هو نعم بالتأکید ! توجد الدوله و سائر المنظمات ( التنظیمات ) القمعیه بالتحدید لأن هذا التغییر ممکن . إن النظام الرأسمالی فی حاله دائمه من الأزمه . لدرجه ما فإن الصیروره ( الحرکه ) المستمره من الازدهار و الرکود هی جزء من کیفیه عمل الرأسمالیه التی تساعدها بتأکید البقاء للأصلح فقط . من جهه أخرى فإنها تعنی عدم الاستقرار الدائم و احتمال قیام انتفاضات العمال مع تزاید فشل الرأسمالیه فی الوفاء بوعودها .
کانت بریطانیا فی الثمانینات و التسعینیات تتمیز بانتفاضات محلیه دوریه ضد الشرطه , و البطاله , ضد الملل و ضریبه الفرد . لکن هذه محدود مقارنه بما حدث فی الماضی و ما یمکن أن یحدث فی المستقبل . داخل هذه العملیه من التغییر الاجتماعی الرادیکالی تقع الشیوعیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) . لکن ما هی الشیوعیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) ؟
باختصار ( سنشرحها أکثر فی الفصل التالی ) , یرید الشیوعیون اللاسلطویون ( الأنارکیون ) أن یروا تدمیر النظام الحالی الذی یخدم الغنی و القوی . نرید خلق عالم ینظم لتلبیه الحاجات الأساسیه لکل البشریه , حیث تعود کل منتجات عمل الجمیع للجمیع ( أی الشیوعیه ) . نرید أیضا أن نرى إلغاء سلطه الطبقه الحاکمه . ستتم السیطره على المجتمع من قبل جمیع البشر من خلال منظماتهم الخاصه ( اللاسلطویه أو الأنارکیه ) . لکن ألیس هذا کله حلم جمیل ؟
إرث الطبقه العامله
لیست اللاسلطویه ( الأنارکیه ) نتاج عقول بعض المفکرین الذین لا تواصل بینهم و بین الجماهیر العریضه من البشر . إنها تنشأ مباشره من نضالات العمال و المضطهدین ( بفتح الهاء ) ضد الرأسمالیه , من حاجاتهم و کل رغباتهم غیر المتحققه للحریه , و للمساواه , للسعاده و الإشباع الذاتی . فی الماضی فی کل مکان حدثت فیه الثورات ضد الساده , ظهرت الأفکار اللاسلطویه ( الأنارکیه ) و أشکالها للتنظیم , و لو لبعض الوقت فقط , غالبا دون أن تسمی نفسها لاسلطویه ( أنارکیه ) .
فی الثوره الانکلیزیه للقرن ۱۷ , فإن جماعات مثل المساواتیین ( مجموعه سیاسیه ظهرت أثناء الحرب الأهلیه الانکلیزیه دعت إلى المساواه و إلى التسامح الدینی – المترجم ) , المفرطین ( المفرطون فی الکلام هو الترجمه الحرفیه لهذه الفرقه المسیحیه التی ظهرت فی القرن ۱۷ و اعتبرتها الکنیسه فرقه مهرطقه , دعوا إلى وحده الوجود و أعلنوا ان المؤمن متحرر من کل قید تقلیدی و أن الخطیئه نتاج للمخیله فقط و أن الملکیه الخاصه خاطئه , اعتبرتهم الحکومه یومها تهدیدا للنظام الاجتماعی – المترجم ) , الحفارین ( مجموعه من الشیوعیین البروتستانت الانکلیز الزراعیین , دعوا إلى المساواه و إلغاء الملکیه الخاصه , ظهرت فی القرن ۱۷ – المترجم ) طوروا فکره الحریه , المساواه و العداله . أما أثناء الثوره الفرنسیه فإن العمال و الحرفیین الذین طوروا وعیهم الطبقی الخاص بدؤوا بتطویر الأفکار اللاسلطویه ( الأنارکیه ) ( الغاضبون ) . فی کومونه باریس عام ۱۸۷۱ خلق العمال الفرنسیون فی الواقع تنظیمات السلطه الجماهیریه التی تحدت النظام القدیم لفتره محدوده من الوقت قبل أن یجری إغراقها فی الدماء . فی الثورات الروسیه لعامی ۱۹۰۵ و ۱۹۱۷ طور العمال و الفلاحون بنى شبیهه لتلک من السلطه الدیمقراطیه المباشره مثل مجالس العمال و لجان المعامل . لیس لهذا بالمناسبه أی علاقه باستیلاء البلاشفه على السلطه فی أکتوبر تشرین الأول ۱۹۱۷ . بنفس الطریقه أقام العمال فی الثوره الهنغاریه لعام ۱۹۵۶ مجالس العمال عندما واجهوا مضطهدیهم “الشیوعیین” . فی أیام مایو أیار من عام ۱۹۶۸ فی فرنسا تم الاستیلاء على المعامل و الجامعات و فی کثیر من الحالات أدیرت هذه وفق قواعد قریبه من القواعد اللاسلطویه ( الأنارکیه ) .
من حرکات العمال ( الشغیله ) هذه تطورت اللاسلطویه ( الأنارکیه ) کقوه بین أکثر العمال وعیا طبقیا . بدأت فی القرن ۱۹ فی الأممیه الأولى , حیث ظهر تیار لاسلطوی ( أنارکی ) متمایز , تحت تأثیر الثوری الروسی میخائیل باکونین و أصدقائه و رفاقه .
منذ ذلک الیوم کان للاسلطویه ( الأنارکیه ) تأثیر هام على حرکات الطبقه العامله على امتداد العالم , من أمریکا اللاتینیه إلى ألمانیا و السوید , إلى الصین و الیابان . و أصبحت متجذره عمیقا و مؤثره فی منظمات النضال الطبقی للعمال فی إیطالیا , إسبانیا و البرتغال . و لعبت دورا فی کل الثورات المعاصره الکبرى .
دافع اللاسلطویون ( الأنارکیون ) و ناضلوا دوما عن حاجه العمال ( الشغیله ) لتولی زمام المجتمع و إدارته , و أن یأخذوا فی أیدیهم السیطره على معاملهم . و حذروا من إمکانیه تسلق أی حزب أو آخرین إلى السلطه على ظهور الطبقه العامله أثناء هذه الفترات الثوریه .
أثناء الثوره الروسیه عام ۱۹۱۷ ما حذر منه اللاسلطویون ( الأنارکیون ) من أن النضال قد جرى اختطافه من قبل المحترفین و السیاسیین المحترفین قد ثبت أنه حقیقی . لعب المناضلون اللاسلطویون ( الأنارکیون ) دورا فاعلا و هاما بین الجنود المجندین , الذین رفضوا مواصله القتال فی الحرب العالمیه و شارکوا فی الاحتجاجات فی المدن و الریف . و ساعدوا فی إسقاط النظام القیصری و حکومه سیاسیی الطبقه الوسطى التی جاءت بعده .
مع تقدم عام ۱۹۱۷ أصبح العمال أکثر کفاحیه و رادیکالیه . و استولوا بحماسه على إداره المعامل و طالبوا بوضع نهایه لنظام الهیمنه القدیم . و استولى الفلاحون على الأرض و عاد الجنود من العمال و الفلاحین إلى بیوتهم . الشعار اللاسلطوی ( الأنارکی ) “الأرض لمن یعمل بها , المعامل لمن یعمل فیها !” و “کل السلطه للسوفییتات ( و هی مجالس العمال )” أخذها منهم الحزب البلشفی ( الشیوعی ) . بطریقه ماهره و سریعه خدع لینین الجماهیر لیستولی على السلطه . أصبح العمال خاضعین لدیکتاتوریه الحزب على الفور تقریبا هذه الدیکتاتوریه التی أصبحت أکثر وحشیه بشکل متزاید مع مر السنین .
کانت الحرکه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) أیضا ضحیه للقمع البلشفی و أعدم کثیر من اللاسلطویین ( الأنارکیین ) , و سجنوا أو تم نفیهم . خاف البلاشفه من التأثیر المتزاید للاسلطویین ( الأنارکیین ) بین الجماهیر – کان اللاسلطویون ( الأنارکیون ) فی الخط الأمامی لإقامه لجان المعامل لإداره المصانع .
فی أوکرانیا لعبت الحرکه الماخنوفیه , تحت قیاده المناضل اللاسلطوی ( الأنارکی ) نستور ماخنو , دورا رئیسیا فی هزیمه الجیوش البیضاء ( القیصریه ) , التی کانت تتقدم فی طریقها لسحق الحکومه البلشفیه فی بتروغراد . لقد أنقذت حیاه النظام البلشفی حرفیا . لکن هذا لم یعفهم من هجمات لینین و تروتسکی . أجبر الماخنوفیون على القتال على عده جبهات ضد الأعداء المتفوقین و هزموا فی نهایه المطاف . لکن على الرغم من ذلک و فی ظروف حربیه صعبه للغایه , حاولوا تحقیق الملکیه الجماعیه للأرض فی المنطقه التی کانت تحت سیطرتهم .
أیضا فی قاعده کرونشتادت البحریه , وصم البحاره و الجنود الثوریون , الذین وصفوا فی عام ۱۹۱۷ بأنهم “زهره الثوره” من قبل القیاده البلشفیه , فی عام ۱۹۲۱ على أنهم من “الثوره المضاده” و “حراس بیض” . ما کانت جریمتهم ؟ لقد انتقدوا ببساطه الدیکتاتوریه البلشفیه على السوفییتات التی کانت قد أصبحت الآن أشکالا فارغه عوضا عن أن تکون منظمات للسلطه العمالیه . بحاره کرونشتادت , برده فعلهم على الوحشیه الرهیبه للسیاسات البلشفیه , و فساد الدوله و مقننات الجوع , کانوا فی الحقیقه یحیون القضیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) ضد الدوله . و بسبب هذه الجرأه تعرضوا للمذبحه ( للمجرزه ) .
فی إسبانیا عام ۱۹۳۶ واجهت الحرکه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) واحده من أعظم تحدیاتها و فتحت المجال أمام ثوره تلهمها الأفکار اللاسلطویه ( الأنارکیه ) . النقابه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) الجماهیریه , الکونفیدرالیه الوطنیه للشغل , و المنظمه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) الفیدرالیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) الإیبیریه ( فی شبه الجزیره الإیبیریه ) ( أو الفیدرالیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) الإسبانیه ) , کانوا فی الخط الأول للقتال عندما حاول فرانکو ( مدعوما من الجیش , و الفاشیین , و الملکیین و الکنیسه الکاثولیکیه ) الإطاحه بالحکومه الجمهوریه . فی العدید من المناطق هزمت قوات فرانکو أول الأمر من قبل العمال و الفلاحین المسلحین . فی مناطق ککتالونیا و آرغون , سیطر العمال و الفلاحون على شؤون حیاتهم , و أصبحت الارض و المعامل ملکیه جماعیه بینهم . لکن اللاسلطویه ( الأنارکیه ) الإسبانیه , التی کانت قد أسست أساسا حول النقابات , کان یعوزها الإدراک السیاسی و سرعان ما کانت عرضه لتلاعب سیاسیی الحکومه الجمهوریه و “الشیوعیه” . أدى هذا للأسف إلى المساومه على الکثیر من الموقف و السیاسات اللاسلطویه ( الأنارکیه ) . هزمت اللاسلطویه ( الأنارکیه ) الإسبانیه لیس فقط من قبل الفاشیین و رأس المال الکبیر بل أیضا من قبل الستالینیین و بسبب ضعف سیاساتها الداخلیه نفسها .
خلاصه تطور اللاسلطویه ( الأنارکیه ) المسجله هنا تظهر أن التغییر الحقیقی یمکن أن یحدث فقط من قبل العمال الذین تلهمهم اللاسلطویه ( الأنارکیه ) . اللاسلطویه ( الأنارکیه ) لیست حلما طوباویا . إنها تیار تحتی ( قاعدی ) دائم الوجود فی ممارسه الطبقه العامله , المهمه المطلوبه هی فی جعله التیار الرئیسی . بینما قد یسعى العمال إلى الحلول التحرریه لمشاکلهم فی الفترات الثوریه , فهناک آخرون مثل التروتسکیین و سیاسیی الطبقه الوسطى الذین یحاولون استخدامهم لکی یتسلقوا إلى السلطه .
کان اللاسلطویون ( الأنارکیون ) سذجا فی الماضی . رأوا أعداءهم الرئیسییین ( عن حق ) على أنها الرأسمالیه الکبیره و الدوله لکنهم لم یکونوا واعین بما یکفی للمخاطر التی یمثلها أولئک الذین یدعون أنهم جزء من حرکه العمال . لهذا السبب نحتاج إلى منظمه لاسلطویه ( أنارکیه ) کبیره حسنه التنظیم و واعیه سیاسیا . منظمه کهذه ستقدم رؤى بدیله للمستقبل , و ستطور الأفکار اللاسلطویه ( الأنارکیه ) و تقدم حججا ( دفاعات ) معارضه للاشتراکیین الدولتیین و اللیبرالیین و بقیه الأصدقاء المزیفین للطبقه العامله . إن أعداء اللاسلطویه ( الأنارکیه ) جیدو التنظیم , و لذلک تحتاج اللاسلطویه ( الأنارکیه ) لأن تکون أفضل تنظیما . المساعده بإقامه مثل هذه المنظمه هی مهمه الفیدرالیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) .
۴ – اللاسلطویه ( الأنارکیه ) – مستقبل ممکن
سیکون المجتمع الشیوعی اللاسلطوی ( الأنارکی ) مختلف جذریا عن الطریقه التی نعیش بواسطتها الیوم . لقد غیرت الرأسمالیه العالم أبعد من أی خیال أو تصور فی المائتی سنه الأخیره . حاول الرأسمالیون و “الشیوعیون” ( رأسمالیو الدوله ) الهیمنه على الطبیعه و عند قیامهم بهذا جعلونا أقرب إلى کارثه بیئیه . إن أوضاعا کابوسیه وشیکه جدا مع إخضاع الطبیعه للتصنیع , و الطاقه النوویه , و إطراح غاز ثانی أوکسید الکربون , إزاله الغابات , الزراعه الصناعیه , الخ .
ستعنی الشیوعیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) إعاده تفکیر جذریه ( رادیکالیه ) فی کیف ندیر حیاتنا . سیتعین علینا أن نعیش فی تناغم مع الطبیعه , و لیس فی مواجهتها . هل نحتاج بالفعل للکثیر من السیارات ؟ هل نحتاج بالفعل لعشرین نوعا من معاجین الأسنان ؟ ألیست هناک أشکال خالیه من التلویث لتولید الکهرباء ؟ هذه القضایا البیئیه و أخرى لا حصر لها یتعین علینا مواجهتها إذا کان للبشر أن یکون لهم مستقبل .
إضافه إلى تغییر علاقتنا بالطبیعه , سیکون علینا أن نغیر الطریقه التی نرتبط فیها بعضنا ببعض . کل جوانب حیاتنا الآن تخضع للسیطره من الأعلى ( سیطره من هم فی الأعلى ) . الآلاف یقومون بوظائف السیطره على البشر من حولهم و تقیید حریتهم . الشباب , الزنوج , المثلیون جنسیا , و غیر المتکیفین خاصه هم عرضه لتحرش الشرطه . ما أن تدخل المعمل حتى یغیب أی مظهر لسیطرتک الذاتیه لصالح الإداره التافهه و تنمرها ( إرهابها ) . بالنسبه لکثیر من النساء و الأطفال فحتى بیوتهم غیر آمنه فی وجه العنف الأسری .
اللاسلطویه ( الأنارکیه ) تعنی الحریه . یجب ألا یخضع الأفراد لتدخل خارجی طالما أنهم لا ینکرون حریه الآخرین . لکن الحریه لا تکمن فقط فی أن تترک لتهتم بشؤونک بنفسک . لکی توجد الحریه الحقیقیه یجب أن یکون لدى الناس أمان , بیئه آمنه و حانیه ( أو مهتمه ) و وسائل تحقیق کامل الکمون البشری ( الإمکانیات البشریه ) . الحریه تعنی إذن أفضل تعلیم و رعایه صحیه ممکنه لتسمح لنا بأن نحصل على أفضل ما یمکن من حیاتنا .
ستتعزز الحریه بأفضل ما یمکن مع تطویر الجماعات ( المجتمعات ) التی یمکن للناس فیها أن یدیروا حیاتهم بأنفسهم . فی ظل الرأسمالیه تختفی هذه الجماعات لأن الأفراد و الأسر تغلق على نفسها فی بیوتها منعزله عن الآخرین . فی مجتمع لا سلطوی ( أنارکی ) ستظهر جماعات ذات أشکال مختلفه , غالبا على أساس العمل أو مکان السکن . هذه الجماعات ستنضم طوعا مع بعضها البعض لتخلق شبکه من المنظمات المستقله لکن المتعاونه فیم بینها و التی ستدیر المجتمع .
هذا النظام المعروف بالفیدرالیه سینضم مع مجموعات أخرى من المستوى المحلی إلى العالمی . بإقامه التنظیم الاجتماعی على معانی التضامن و التعاون یمکن للأفراد أن یشارکوا فی إداره شؤون حیاتهم بأنفسهم , و أن یشارکوا فی توسیع حریتهم .
لذلک سیأخذ البشر , لأول مره فی التاریخ , السیطره الکامله على حیاتهم . لن یکون هناک مکان لقیادات ( زعامات ) , أو لساده , و لسیاسیین محترفین و موظفین حکومیین . سیقوم الناس بهذه الوظائف بحیث یکون من یمارسها عرضه للاستدعاء الفوری من قبل الناس الذین یخدمونهم .
ستکون اللاسلطویه ( الأنارکیه ) نهایه “القانون و النظام” کما نعرفه . النظام القانونی الذی یتضمن الشرطه , القضاه , و السجون کوسائل لحمایه الأغنیاء و الأقویاء من الجمهور العریض للبشر . بعد تدمیر انعدام المساواه و الحکومه فإن أجهزه کهذه ستحل . ستدمر السجون , و یتقاعد القضاه و سیعاد تشغیل ضباط الشرطه فی أعمال مفیده اجتماعیا . معظم الجرائم تقع ضد الملکیه و سببها انعدام المساواه فی الثروه . عندما تصبح الملکیه جماعیه و یختفی انعدام المساواه , ستختفی الجریمه أیضا . ستبقى هناک عناصر معادیه للمجتمع لکن سیجری التعامل مع هؤلاء من قبل تلک الجماعات نفسها على أساس عادل و إنسانی .
لقد شوهت الرأسمالیه و أفسدت کل علاقه إنسانیه . الجشع , البحث عن الثراء , و التقدم فی الوظیفه , اختزال البشر إلى وحدات اقتصادیه , عزل الأفراد , و ما إلى ذلک , هی کلها نتیجه مباشره لوضع النقود قبل البشر .
ستلغی الشیوعیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) الرأسمالیه و الملکیه الخاصه و تضعها ( أی الملکیه ) فی أیدی الناس . المبانی العامه , المتاجر , المکاتب و المعامل , المستودعات و الأرض ستمتلکها الجماعات لتطورها فی صالح الجمیع . لکن هذا لن یعنی نهایه الممتلکات الشخصیه .
تتطلب الشیوعیه إلغاء النقود , و إذا سمحت الظروف , توزیع البضائع و الخدمات بحریه على أساس الحاجه الشخصیه . بکلمات أخرى سیکون بمقدور الناس أن یحصلوا على أی شیء یریدونه عندما یحتاجونه . إذا کان الإنتاج غیر کافی لتوفیر هذه الوفره الضروریه , عندها سیجری التشارک فی هذه البضائع و الخدمات بالتساوی لتأکید توزیعها العادل . أخذا بالاعتبار تکنولوجیا الکومبیوتر الحدیثه ستکون هناک القلیل من الصعوبات فی تخطیط الإنتاج و التوزیع لیتناسبان مع حاجات کل فرد , خاصه إذا لم یکن هناک زیاده ضائعه فی الإنتاج التی تمیز النظام الحالی .
فی الوقت الحاضر فإن العمل بالنسبه لمعظم البشر شیء یراد تجنبه أکثر ما یمکن لکنه أیضا ضروری لتوفیر مستوى مقبول للحیاه . فی الاقتصاد الشیوعی اللاسلطوی ( الأنارکی ) سیجری إلغاء العمل غیر الضروری و سیخفض العمل الضروری إلى أدنى حد ممکن لیتناسب مع رغبات البشر . عندها إما أن یقسم العمل غیر الممتع بعد أن یخفض إلى أدنى حد ممکن من خلال التکنولوجیا الملائمه أو أن یقوم به أولئک الذین یجدون فی أنفسهم المیل لتلک الأعمال . التمییز بین العمل و اللاعمل سیلغى ما أن یمارس البشر مره أخرى طریقه تناغمیه ( منسجمه ) للحیاه .
لکن الشیوعیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) لیست فقط طریقه لنوع جدید من الاقتصاد أو أسلوب جدید للتنظیم الاجتماعی . کعملیه ( صیروره ) مستمره فإنها تبدأ قبل الثوره و تتطور بعدها , توجد هناک حاجه لمهاجمه کل المعتقدات , الأفکار , المؤسسات و الممارسات التی تحد من الحریه و العداله . الدین , التمییز الجنسی , التمییز حسب العمر , العنصریه , الوطنیه , الجشع و الاستغراق فی الذات , جمیعها تحتاج لأن یجری التخلص منها , و إلا فإن الثوره لن تکون ذات جدوى . لکن لا یمکننا القیام بما هو أکثر من تلخیص بعض التطورات التی ستحدث ( أو تتلو ) . کثیر من الأشیاء التی قد تظهر لا یمکننا أن نتنبأ بها الآن و لذلک فإن هذا التلخیص للمجتمع اللاسلطوی ( الأنارکی ) لیس بأی حال من الأحوال مخططا “مقدسا” و غیر قابل للتغییر .
۵ – العالم بین یدیک
إذا نظرت للعالم کما هو علیه الیوم بالفعل , مقارنه بالنظام الذی نرید نحن الشوعیون اللاسلطویون ( الأنارکیون ) أن نراه , عندها – لنقولها بطریقه معتدله – نکون قد حددنا حجم عملنا المطلوب ! أن نحدث تغییرا کهذا قد یبدو مهمه هائله للغایه .
لکن قبل أن نبدأ بالشعور بشیء من الخوف بسبب هذا , تذکر أننا نعیش فی عالم یتغیر بسرعه . العالم الذی نعیش فیه الیوم لم یکن من الممکن تخیله قبل ۲۰ سنه فقط . فی الواقع , لقد تغیر العالم فی الخمسین سنه الأخیره أکثر مما تغیر فی الخمس مائه سنه الماضیه .
أشیاء کالاقتصاد و التکنولوجیا تلعب دورا فی تشکیل العالم لکن فی نهایه المطاف البشر هم الذین یغیرون الأشیاء بالفعل . ذکرنا سابقا دوله الرفاه کشکل من أشکال السیطره . لکن من جهه أخرى فإن أشیاء مثل الرعایه الصحیه الأساسیه وجدت فقط لأن الطبقه العامله حاربت من أجلها ( رغم أن السیاسیین قد ینسبوا الفضل لأنفسهم ) . من دون التهدید بالتحرک لم نکن لنفوز بتلک الأشیاء أبدا . الإضرابات أو التهدید بها یساعد فی تحسین الأجور و ظروف العمل . من دون الأعمال من جانب طبقتنا فإن الأشیاء ستصبح أسوأ فقط . کذلک فإن الضریبه الفردیه ألغیت فقط لأن الناس حاربوا و رفضوا أن یدفعوها .
حتى الیوم لدینا القدره على التغییر إذا عملنا سویه . قوه تحویل المجتمع تکمن فی أیدی من یخلقون کل شیء – أی الطبقه العامله . هذا هو مصدر قوتنا , إذا ما استخدمناه , یمکن لهذه القوه ألا تحقق بعض الإصلاحات فقط بل أن تغیر النظام بأکمله , أن تخلق ثوره اجتماعیه .
الیسار
لیس الشیوعیون اللاسلطویون ( الأنارکیون ) وحدهم من یتحدث عن الثورات . کان هناک الکثیر من “الثورات” فی الماضی , لکن الرأسمالیه ما تزال موجوده . لم توجد الشیوعیه الحقیقیه فی أی مکان بعد , الاتحاد السوفیتی السابق فی عنفوان “اشتراکیته” لم یکن شیئا من هذا القبیل . بقیت “شیوعیه” الدوله أحد أشکال الرأسمالیه ( رأسمالیه الدوله ) حیث کان الحزب الشیوعی هو السید و بیروقراطیو الحزب هم أصحاب الامتیازات .
مع انهیار “شیوعیه” الدوله ( رأسمالیه الدوله ) فی أوروبا الشرقیه , قد یفاجئنا أن نجد مجموعات ما تزال موجوده فی بریطانیا ترید ان تسیر على نموذج الاتحاد السوفیتی . لکن منظمات مثل المناضل و حزب العمال الاشتراکی تستمر فی الوجود حامله نفس الرساله القدیمه , یقولون أن “العمال متخلفون” , “و یحتاجون إلى قیاده منظمات کمنظماتنا” , و یواصلون “هناک أزمه قیاده , نحن فقط نعرف الطریق إلى الأمام … نحتاج إلى الانضباط الحزبی .. إلى حزب یتألف من القاده و ممن یقادون ..” , و ما إلى ذلک .
نموذج الاتحاد السوفیتی السابق لما یسمى بالاشتراکیه کان کارثه على الطبقه العامله فی کل العالم . سواء کانت هذه الدول تتبع تعالیم لینین , تروتسکی , ستالین أو ماو , فالواقع هو أن هؤلاء الأنبیاء أثبتوا أنهم خصوم وحشیون للطبقه العامله الحقیقیه ( التی تتناقض مع خیالاتهم عن الطبقه العامله ) . الرساله واضحه : الطبقه العامله و المضطهدون , إذا کان من الممکن أن یکونوا أحرارا على الإطلاق , یحتاجون لأن یقوموا بالعمل بأنفسهم , دون هؤلاء القاده الذین نصبوا أنفسهم بأنفسهم .
لو أن هؤلاء الأشخاص کانوا ناجحین هنا أیضا ( أی فی بریطانیا – المترجم ) لجاؤوا بأشکال جدیده من الاستغلال و الاضطهاد . سیصرخون عن الاشتراکیه و العالم الجدید الشجاع لکنهم هم من سیکون فی موقع السیطره و لیس المظلومین . الاسم الذی یعطونه للنظام سیتغیر لکن الاستغلال و الاضطهاد سیستمران .
یستخدم حزب العمال أحیانا کلمه “الاشتراکیه” لوصف سیاساته , لکن لیس کثیرا ! مره أخرى فإن حزب العمال لم و لن یکون اشتراکیا على الإطلاق . یوفر حزب العمال عده مئات من الوظائف لمحترفی الطبقه الوسطى لکنه لم یقدم أی فائده حقیقیه لأی بشر آخرین . رغم قیام عده حکومات لحزب العمال ( قبل سنوات کثیره ؟ ) لم یتغیر أی شیء . ما تزال هناک بطاله هائله , اقتطاعات من نفقات الرفاهیه , العنصریه و ما إلى ذلک . کانت الرأسمالیه تعمل تماما کما کان علیه الحال من قبل .
البدیل اللاسلطوی ( الأنارکی ) – الفیدرالیه اللاسلطویه ( الأنارکیه )
أسست الفیدرالیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) للمساعده فی النضال فی سبیل عالم أفضل – عالم دون سیاسیین و جنرالات , دون کهنه و ساده . بینما لا نرى أنفسنا على أننا مجموعه من المعلمین الذین یملکون کل الأجوبه , فإننا نعتقد أنه لدینا بعض الآراء و الأفکار المفیده التی یمکن للطبقه العامله أن تستخدمها . لدینا أیضا رؤیه واضحه عن کیف نحقق عالما لیس فیه استغلال .
فی الوقت الراهن فإننا نحاول أن ننشر أفکارنا بین الطبقه العامله . هذا یعنی إنتاج المجلات , الکراسات , الکتیبات , البوسترات , شرائط الکاسیت , الخ , لإیصال الرساله اللاسلطویه ( الأنارکیه ) إلى أوسع جمهور ممکن . لکن الشیوعیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) لا تتعلق فقط بالأفکار الجیده . الأفکار لوحدها عدیمه الفائده , یجب أن یصار إلى تطبیقها . لذلک تنخرط الفیدرالیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) فی الدعم النشیط للمضربین , سکان البیوت , المستأجرین و السجناء , التظاهرات , الاعتصامات , الاحتجاجات , الخ . نحن لا ننخرط فحسب لننشر أفکارنا بل لأننا نؤمن بأن نضالات کهذه و ربطها بالحرکات الاجتماعیه سیخلق ثقه طبقیه فی قدرتنا على تغییر الأشیاء . إن تعزیز مثل هذه الثقه مهم لأنه یعنی أن انتصارا صغیرا الیوم یمکن أن یؤدی إلى انتصار أکبر فی الغد .
إننا ننخرط فی هذه الأمور کشیوعیین لاسلطویین ( أنارکیین ) , بکلمات أخرى إننا ندفع فکره أن کل النضالات یجب أن یقودها أولئک المنخرطین فیها مباشره و لیس من قبل أحزاب من الساده أو المحرضین أو بیروقراطیی النقابات , أو قاده المجتمع الذین ینصبون أنفسهم بأنفسهم .
إننا ندعم خلق منظمات قاعدیه فی کل جوانب المجتمع , مثل مجموعات الطبقه العامله و المجموعات المستقله ذاتیا ( المسیره ذاتیا ) لمحاربه الاضطهاد الجنسی . أیضا فإننا ندعم مجموعات الطبقه العامله المستقله ذاتیا من الزنوج و نشارک فی النضال ضد العنصریه و الفاشیه . فی أماکن العمل ندعو إلى بناء حرکه مستقله قویه خارجه عن سیطره النقابات و الإداره . فی نفس الوقت نسعى لخلق مجموعات لاسلطویه ( أنارکیه ) ثوریه فی الصناعات لکی تنشر الرساله اللاسلطویه ( الأنارکیه ) . فی کل الحالات فإن النضال فی سبیل الحریه هو فی نفس الوقت نضال ضد الرأسمالیه .
تحاول الفیدرالیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) ألا تجعل لأیه قضیه أو نضال أولویه على القضایا الأخرى . لأنه لوقت طویل کانت الطبقه العامله مقسمه و محکومه . من الهام جدا ربط کل نضالات الطبقه العامله لکی نخلق حرکه جماهیریه اجتماعیه ضد النظام القائم .
و هدفنا على المدى المتوسط هو خلق حرکه تضامن هائله من المقاتلین ضد اضطهاد الطبقه الحاکمه .
ثقافه مقاومه الطبقه العامله
من المهم خلق الوسائل و وضعها بید طبقتنا للرد على الهجمات . هذه الأیام لأن النضالات ترى غالبا منفصله عن بعضها البعض , یجری الاستفراد بها واحده تلو الأخرى . إن خلق وحده حقیقیه للطبقه العامله یعنی أن الهجوم على أی جزء من طبقتنا سیرى على أنه هجوم علیها کلها .
إننا لا نقول أن حرکه کهذه یجب أن تکون دفاعیه . إننا من خلال بناء الثقه فی أنفسنا کطبقه فإننا نخلق الوسائل لنبدأ بالهجوم الفعلی ضد النظام .
و بالبدء بالهجوم نعنی خلق حرکه جماهیریه منظمه ذاتیا و خلق مجالس العمال کأسلوب لسلطه الطبقه العامله و تنظیمها الذاتی . یضاف إلى هذا منظمات المجتمع و السکان الجماهیریه التی تقع تحت سیطره أولئک المنضوین فی و الداعین إلى إضرابات جماعیه عن دفع الإیجارات , التظاهرات , الاحتجاجات , و الاضطرابات الاجتماعیه . حرکه کهذه ستملک القوه لکی توقف آله الطحن الرأسمالیه .
إن طبقه الساده سعیده بالأشیاء کما هی ( حتى مع التأرجحات الاقتصادیه الحاده ) . إنهم مرعوبون من أفکار الشیوعیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) . و عندما نتحدث عن خلق حرکه اجتماعیه جماهیریه للمقاومه ستقوم بمهاجمه أسس النظام الرأسمالی ذاتها , نعرف عندها من التاریخ أن الرأسمالیین سیستخدمون کل قوى الدوله لیوقفوها . هذا لأننا نتحدث عن ثوره اجتماعیه . سیحاولون إدخال لیس فقط الشرطه بل الجیش أیضا ( إذا بقی موالیا للنظام ) . سیستخدمون مجموعات الفاشیین , الجواسیس , العناصر الاستفزازیه , المرتزقه , أی شیء لیوقفونا .
لهذا فمن المحتمل أن یتلو أی ثوره اجتماعیه محاوله للقیام بثوره مضاده من طبقه الساده و طفیلییها . لذا ستتطلب أیه حرکه اجتماعیه انتفاضه مسلحه ضد طبقه الساده . الصراع الطبقی تحت سلطه العمال یمکن أن یضع فی الممارسه عده جوانب من الشیوعیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) , لکن قد تکون هناک حاجه لإقامه میلیشیات عمالیه لکی یدافع العمال عن أنفسهم و لیهزموا الرأسمالیه فی نهایه المطاف و یدمروها بشکل کامل .
قد یبدو هذا شیئا صعبا شیئا ما , لکن مع اندفاع الرأسمالیه نحو المزید من انعدام الاستقرار الاقتصادی , و الحروب النوویه و “التقلیدیه” , و تدمیر البیئه , فإن الأوقات السیئه موجوده بالفعل و هی تصبح أسوأ مع کل دقیقه .
الوسائل و الغایات
إننا نرید مستقبلا لأنفسنا و لأطفالنا – مستقبلا یعد بأقصى درجه من الحریه و من دون استغلال اقتصادی . إننا نؤمن بأننا قد وضعنا الأساس لذلک الیوم . تناضل الفیدرالیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) فی سبیل مستقبل کهذا . إننا ننظم أنفسنا الیوم بطریقه تعکس هدفنا النهائی . نحن لسنا بیروقراطیه متصلبه ( مثل المنظمات الیساریه ) تدار و تخضع لتلاعب ساده الحزب . فی الواقع لیس لدینا موظفون دائمون أو موظفون طوال الوقت و لا لجان مرکزیه , لا قاده و لا من یقادون . مواقفنا فیما یتعلق بالعدید من القضایا و الأفعال نقررها بالمشارکه المتساویه ( طالما اختار الناس المشارکه ) بطرق متعدده . تتضمن هذه المناقشات المطبوعه فی نشره داخلیه , و الکونفرانسات السنویه ( المفتوحه أمام جمیع الأعضاء ) , و اجتماعات المندوبین ( المکونه من المندوبین المؤقتین للمجموعات المحلیه و الأعضاء الأفراد ) و المدارس النهاریه المنتظمه . کل “الموظفین” ( مثل أمناء الصندوق ) ینتخبون لفترات محدده و یمکن تغییرهم من قبل الکونفرنس ( المؤتمر ) أو اجتماعات المندوبین إذا تصرفوا بطریقه غیر مناسبه .
الفیدرالیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) , کما یقترح اسمها , هی فیدرالیه . المقصود من الفیدرالیه أن تعمل بطریقه موحده لتحصل على أکبر تأثیر داخل الطبقه العامله . لذلک فإن أعضاءها المنضمین إلیها یقبلون عددا من الأهداف و المبادئ الأساسیه ( المطبوعه فی آخر هذا الکراس ) . یشارک الأعضاء أیضا فی رسم سیاساتنا , و یتحملون مسؤولیه مساعده وضعها فی التطبیق . لکن هذا یعنی أن المجموعات المحلیه و الأعضاء الأفراد سیضعون أهدافهم و أفعالهم فی هذا السیاق .
تقع مسؤولیه إداره الفیدرالیه اللاسلطویه ( الأنارکیه ) بید کل أعضائها . إننا نرید أن خلق عالما توجد فیه السلطه بأیدی کل البشر .
آدرس و اسامی صفحات مرتبط با فدراسیون عصر آنارشیسم
Federation of Anarchism Era Social Media Pages
۱- آدرس تماس با ما
asranarshism@protonmail.com
info@asranarshism.com
۲- عصر آنارشیسم در اینستاگرام
۳- عصر آنارشیسم در تلگرام
۴- عصر آنارشیسم در توئیتر
۵ – فیسبوک عصر آنارشیسم
۶ – فیسبوک بلوک سیاه ایران
۷ – فیسبوک آنارشیستهای همراه روژاوا و باکور - Anarchists in solidarity with the Rojava
۸ – فیسبوک دفاع از زندانیان و اعدامیان غیر سیاسی
۹ – فیسبوک کارگران آنارشیست ایران
۱۰- فیسبوک کتابخانه آنارشیستی
۱۱ – فیسبوک آنارشیستهای همراه بلوچستان
۱۲ – فیسبوک هنرمندان آنارشیست
۱۳ – فیسبوک دانشجویان آنارشیست
۱۴ – فیسبوک شاهین شهر پلیتیک
۱۵ – فیسبوک آنتی فاشیست
۱۶- تلگرام آنارشیستهای اصفهان و شاهین شهر
۱۷ – اینستاگرام آنارشیستهای اصفهان و شاهین شهر
۱۸- تلگرام آنارشیستهای شیراز
۱۹ – تلگرام ” جوانان آنارشیست ”
۲۰ - تلگرام آنارشیستهای تهران
۲۱ – اینستاگرام جوانان آنارشیست
۲۲ – گروه تلگرام اتحادیه آنارشیستهای افغانستان و ایران
۲۳ – توییتر اتحادیه آنارشیستهای افغانستان و ایران - The Anarchists Union of Afghanistan and Iran
۲۴ – فیسبوک اتحادیه آنارشیستهای افغانستان و ایران
۲۵ – اینستاگرام اتحادیه آنارشیستهای افغانستان و ایران
۲۶ – کانال تلگرام خودسازماندهی مطالب گروه اتحاديه آنارشیستهای افغانستان و ايران
۲۷ – گروه تلگرام خودساماندهی مطالب گروه اتحادیه آنارشیستهای افغانستان و ایران
۲۸– اینستاگرام آنارشیستهای بوکان - ئانارکیستە کانی بۆکان
۲۹- کانال تلگرام کتابخانه شورشی
۳۰- کانال تلگرام ریتم آنارشی
۳۱- تلگرام آنارشیستهای اراک
۳۲- تلگرام قیام مردمی
۳۳- ماستودون عصرآنارشیسم
۳۴- فیسبوک آنارشیستهای مزار شریف
۳۵- فیسبوک آنارشیستهای کابل