فدرالية عصر الأناركية

القانون و السلطه : بیتر کروبوتکین

القانون و السلطه : بیتر کروبوتکین
Text Size

القانون و السلطه : بیتر کروبوتکین

القسم الأول

“عندما یسود الجهل المجتمع و الخلل عقول الرجال , تتضاعف القوانین و التشریعات التی یتوقع منها أن تفعل کل شیء , و یصبح کل قانون جدید سوء تقدیر جدید , و یُدفع الرجال بإستمرار للمطالبه بما لن یقدمه لهم أحد سوى أنفسهم و تعلیمهم و أخلاقهم ” . . لم یکن ثوریا و لا حتى إصلاحیا من کتب هذا الإقتباس السابق , بل کان الفقیه القانونی (دالوی) Dalloy صاحب المجموعه القانونیه الفرنسیه “مرجع التشریع” Repertoire de la Legislation . و برغم أن کاتب هذه السطور کان مشرّعا محبا للقانون , إلا أنها تمثل حاله مجتمعنا الشاذه أصدق تمثیل .
ینظر إلى کل قانون جدید فی الدول الحالیه کعلاج للشر . و بدلا من أن یغیر الناس ما هو سیء فی أنفسهم , یبدأون بالمطالبه بالقوانین للتغییر . فإذا کانت الطریق بین قریتین غیر سالکه , قال الفلاحون :” لابد من قانون لطرق الأبراشیه.” و إذا ما حصّل حارس أرض الصید فائده ما من أولئک الذین یتبعون الصید ثم أهان رجل منهم , قال الرجل الذی وقعت علیه الإهانه : “یجب أن یکون هناک قانون یوجب على حرّاس أرض الصید المزید من التأدب.” و إذا ما کان هناک رکود فی الزراعه أو التجاره قال الفلاحون و مربیی الماشیه أو مضاربی الذره :”إن ما نحتاجه هو تشریعات توفر الحمایه”. و وصولا إلى بائعی الملابس القدیمه لا یوجد من لا یطالب بحمایه تجارته الخاصه الصغیره . و إذا خَفَّض صاحب العمل الجور أو زاد من عدد ساعات العمل , قال السیاسیین الصغار :”لابد أن یکون هناک قانون لإصلاح هذا الوضع.” , بدلا من إخبار العمال بأن هناک طرقا أخرى أکثر فعالیه لتسویه هذه الأمور و وضعها فی نصابها الصحیح . و تعنی بذلک إستعاده الثروه المسلوه التی سلبها رجال الأعمال على مدار أجیال . القانون بالإختصار فی کل مکان و على کل شیء ! قانون للموضه و قانون للکلاب المسعوره و قانون للفضیله و قانون لوضع حد لجمیع الرزائل و جمیع الشرور الناجمه عن کسل و جبن الإنسان .
إننا فاسدون بسبب التعلیم الذی یقتل فینا روح الثوره منذ الطفوله , لیضع فینا روح الخضوع للسلطه , إننا فاسدون بوجودنا تحت عصا القانون الذی یتحکّم فی کل حدث فی الحیاه – ولادتنا و تعلیمنا و تطورنا و حبنا و صداقاتنا – و لو استمرت دوله السلطه و القانون فسنفقد کل مبادره و کل عاده تفکیر من أجل أنفسنا . و الظاهر أن مجتمعنا لم یعد قادرا على فهم إمکانیه وجوده إلا فی ظل سیاده قانون وضعته حکومه نیابیه تمثیلیه تدار من قبل حفنه من الحکام . و عندما ذهب إلى حد تحریر نفسه من العبودیه , کان همه الأول إعاده تشکیل العبودیه على الفور . و لم تستمر “سنه أولى حریه” أکثر من یوم واحد , لأن الرجال فی الیوم التالی مباشره وضعوا أنفسهم تحت وطأه القانون و السلطه .
و الحقیقه , أنه لبضعه آلاف من السنین , لم یفعل أولئک الذین حکمونا شیئا سوى سلسله من التغیرات المبنیه على “احترام القانون و طاعه السلطه” . و هذا هو المناخ الأخلاقی الذی الذی نشّأ فیه الآباء أطفالهم , و لم تخدم المدرسه شیئا قدر تأکید هذه الفکره الغامضه . فغرست – بدهاء – فی ذهن الأطفال نفایات منسّقه من العلم الزائف لإثبات ضروره القانون , و أصبحت طاعه القانون  دینا فی حد ذاتها , و صُهر الخیر الأخلاقی و قانون الساده فی نفس الذات المقدسه . و صار البطل التاریخی لغرفه الدراسه التاریخی هو ذلک الرجل الذی یطیع القانون و یدافع عنه ضد المتمردین .
ینحتنا المجتمع و الأدب – عند تعاملنا مع الحیاه العامه فی وقت لاحق – یوما بعد یوم و ساعه بعد ساعه کما ینحت سقوط الماء الحجر , و استمر یرسخ فی أنفسنا ذات التحیّز . و تمتلیء کتب التریخ و العلوم السیاسیه و الإقتصاد الإجتماعی بهذا الإحترام للقانون, نفس العمل الذی نراه فی الصحف , التی لا تخلو مقاله منها من التبشیر باحترام القانون , بینما الصفحه الثالثه تثبت کل یوم حماقه هذا القانون , و کیف یمرّغه فی الوحل و القذاره أولئک المسئولین عن إدارته . لقد أصبح الخضوع للقانون فضیله . و إننی لأشکّ فی أنّ أحدا من الناس , حتى الثوریین منهم , لم یبدأ شبابه کمدافع عن القانون ضد ما یسمى عامه بـ”الانتهاکات” , برغم أن هذه الأخیره هی تبعات لا مفر منها للقانون نفسه .
یعزف الفن بانسجام یکاد یکون علما . فبطل النحات و الرسام و الموسیقی یحمی القوانین بدرعه , بعیونه الملتمعه و أنفه المنتفخه . . یقف مستعدا دائما لیردی ذلک الرجل الذی قد یضع یده علیها . فلها تقام المعابد, و الثوریون أنفسهم یترددون فی لمس الکهنه المکرسین لخدمتها , و عندما توشک الثوره على أن تجرف بعض المؤسسات القدیمه فإن هذا الفعل یجب أن تحل علیه القدسیه التی یمنحها القانون !!
و اتخذت هذه الکتله المشوشه من قواعد السلوک , التی ترکتها لنا القنانه و العبودیه و الإقطاع و الحکم الملکی , اسم القانون . و حل مکان الانصاب الحجریه التی کان یضحى بالبشر علیها من قبل , و التی لا یجرؤ العبید الهمج على لمسها خشیه صواعق السماء أن تقتلهم .
و قد ترسّخت العباده الجدیده بنجاح خاص مع صعود الطبقه الوسطى (البورجوازیه) إلى السلطه مع الثوره الفرنسیه الکبرى . ففی ظل النظام القدیم لم یکن أحد یتحدث عن القانون , ربما باستثاء (مونتیسیکیو) Montesquieu و (روسّو)  Roussea , و (فولتیر)Voltaire  بسبب معارضتهم لنزوات الحکم الملکی . کانت طاعه ما یسر الملک و تابعیه إلزامیه خوفا من السجن أو المشنقه . لکن عندما ارتفع المحامون إلى السلطه أثناء و بعد الثورات , بذلوا ما فی وسعهم لتعزیز المبدأ الذی تعتمد علیه هیمنتهم . و قُبلت الطبقه الوسطى (البورجوازیه) فجأه باعتبارها السد الذی یمنع السیل الشعبی . و سارع الحشد الکهنوتی لتبریرها , لینقذوا أنفسهم من الإنهیار بین الحطام . ثم تقبَّلها الناس فی النهایه على سبیل التقدم بعیدا عن سلطه الماضی التعسفیه العنیفه .
لفهم هذا , یجب أن ننتقل بخیالنا إلى القرن الثامن عشر . لابد أن قلوبنا قد آلمتها قصص الفظائع التی ارتکبها النبلاء کلیّ السلطه فی ذلک الوقت فی رجال و نساء من الشعب , قبل أن نتفهّم التأثیر السحری لعباره “المساواه أمام القانون , و طاعه القانون دون تمییز بسبب المولد أو الثروه” على عقول الفلاحین . فالفلاح الذی عومل حتى ذلک الحین بقسوه لم یعامل بها الحیوان , و لم یکن له حقوق قط , و لم یحصل قط على العداله ضد کل أفعال النبلاء المقززه , سوى بقتل النبیل انتقاما ثم التعرض للشنق بعدها – رأى نفسه معترفا به من قبل هذا المبدأ . على القل من الناحیه النظریه , و على الأقل فیما یتعلق بحقوقه الشخصیه , و على قدم المساواه مع سیده . فمهما کان هذا القانون فهو یعد بمعامله السید و الفلاح على حد سواء . و یعلن المساواه بین الغنی و الفقیر أمام القضاء . و کان الوعد کذبه . و نحن الیوم نعرف هذا . لکنها فی تلک الأیام کانت تعد سبقا , إجلال للعداله , و النفاق هو تکریم مقدّم للحقیقه و هذا هو السبب أنه عندما ظهر منقذو الطبقه الوسطى (البورجوازیه) (روبیسبییر) Robespierres و (دانتون) Dantons , تبنوا على الفور کتابات (روسّو) و (فولتیر) و أعلنوا “احترام القانون و المساواه بین الرجال” فقبل الشعب التسویه , لأن القوه الدافعه الثوریه کانت قد فقدت طاقتها فی النضال مع الخصوم الذین کانت طبقاتهم تدنو یوما بعد یوم , و هکذا وضعوا رقابهم تحت نیر القانون لإنقاذ أنفسهم من سلطه الساده الإعتباطیه .
و قد استمرت الطبقه الوسطى (البورجوازیه) فی تحقیق الإستفاده القصوى من هذا المبدأ , و الذی لخّص مع مبدأ آخر و هو الحکومه التمثیلیه فلسفه کامل العصر البورجوازی فی القرن التاسع عشر . و قد بشرت البورجوازیه بهذا المبدأ فی مدارسها , و نشرته فی کتاباتها , و شکّلت العلم و الفن لنفس الغرض , و دفعت بمعتقداتها فی کل ثقب و زاویه – و کالإنجلیزیه الورعه التی تزلق الاوراق تحت الأبواب – و قد فعلت کل هذا بنجاح حتى أننا الیوم ننظر إلى المسأله فی الواقع المقیت فنجد أنه فی اللحظه ذاتها التی تستعید روح الإنتقاد المتمرد الحیاه , یبدأ الرجال الذین یتوقون للحریه فی محاوله الحصول علیها باستجداء سادتهم أن یتفضلوا بحمایتهم من خلال تعدیل القوانین التی خلقها هولاء الساده أنفسهم !!
لکن الزمن و المزاج قد تغیرا الیوم عن مائه عام مضت . و فی کل مکان تجد متمردون لم یعودوا ینصاعون للقانون من دون معرفه من أین أتى و فیم یستخدم و لماذا یجب الإنصیاع له أو یُشمَل بالتبجیل . المتمردون فی عصرنا ینتقدون أسس المجتمع و التى بقیت مقدسه حتى یومنا هذا و فی مقدمتها صنم القانون . و لهذا السبب فقط فإن الاضطراب الذی فی متناول الید لیس تمردا , بل هو الثوره .
بالنقد الموضوعی لمصادر القانون ستجد إما إله , أو منتج من أهوال الهمج , أو غبی , أو تافه , أو خبیث کالکهنه الذین یشهدون على اصله الخوارقی , أو سفک دماء أو غزوات و فتوح بالحدید و النار . لقد درسوا خصائص القانون , و بدلا من النمو الدائم المقابل لنمو الجنس البشری , و ستجد سمه ممیزه له هی الجمود . الإتجاه لبلوره و تجمید ما ینبغی تعدیله و تطویره یوما بعد یوم . یتسآلون کیف یتم الحفاظ على القانون ؟ و فی خدمته یرون أعمال بیزنطه الشریره و فظائع محاکم التفتیش , و التعذیب فی القرون الوسطى , و تمزیق اللحم الحی تحت سوط الجلاد , و السلاسل و الأغلال و الفئوس , و الأقبیه القاتمه و الألم و اللعنه و الدموع . و فی أیامنا هذه نرى ما رأوه من قبل , الفأس , و الحبل . و البندقیه , و السجن من جهه , و الأسیر الذی یُعامل بوحشیه , المنحط إلى مرتبه حیوان فی قفص , المحتقر بالکامل على الجانب الآخر , و القاضی , المجرد من کل شعور یشرّف الطبیعه الإنسانیه , الذی یحیا فی عالم من الرؤى و الخیالات القانونیه , المبتهج بإیقاع العقوبه سجنا أو موتا , بدون أدنى شک , فی طبیعته الشریره البارده , فی الهاویه التی سقط فیها هو نفسه أمام أعین أولئک الذین یدینهم ……..
نرى جنسا من المشرعین صانعی القوانین من دون معرفه ما تدور عنه هذه القوانین , یصوتون الیوم على قانون بشان الصرف الصحی فی المدن , دون أدنى معرفه بمفهوم النظافه , و غدا یلفقون لوائح عن تسلیح القوات , دون أن یفهم الکثیر منهم فی البنادق , و یضعون قوانین للتربیه و التعلیم دون ان یکون احدهم قد ألقى درسا قط فی حیاته أو حتى أشرف بصدق على تعلیم أولاده . التشریع فی کل اتجاه . . دون أن ننسى طبعا العقوبات التی سیتلقاها الصعالیک , و السجن و العمل على السفن . . لیلتزم بها رجال أقل أخلاقیه ألف مره من هؤلاء المشرعین أنفسهم  .

و أخیرا نرى السجانین یفقدون فی الطریق کل شعور إنسانی . و المباحث تتدرب على الولوغ فی الدم و جواسیس الشرطه یحتقرون أنفسهم بقلبهم “التبلیغ” إلى فضیله . . و یندمج الفساد بالنظام , و یتم التغاضی عن الرزائل و کل الصفات البشریه الشریره من أجل ضمان انتصار القانون .و لهذا نحن نرى , بدیلا عن التکرار التافه للصیغه القدیمه ” احترام القانون ” قولنا : ” على الرغم من القانون ” و بدیلا من العباره الجبانه ” الإنصیاع للقانون ” , صرختنا  ” ثر على کل قانون ” .

فقط قارن بین کل ما الآثام التی اقترفت باسم القانون و بین الخیر الذی کان مفترضا فیه . زن بدقه کل من الخیر و الشر . و لسوف ترى ما إذا کنا على حق .

القسم الثانی

 

إن القانون , نسبیا , هو نتاج العصر الحدیث . فقد عاش البشر لعصور و عصور متطاوله من تاریخ الجنس البشری , دون أی قانون مکتوب , و لا حتى على شاکله تلک رموزا محفوره على بوابات المعبد . و طوال هذه المده , بقیت العلاقات الإنسانیه منظمه بالعادات و التقالید و الأعراف , و أکتسبت قداسه من استمرار تکرارها , و انتقلت من جیل إلى جیل , یتشرّبها کل إنسان فی طفولته , تماما کما یتعلم کیفیه الحصول على طعامه من خلال الصید أو تربیه الحیوان أو الزراعه .
لقد مرّت جمیع المجتمعات البشریه بهذه المرحله البدائیه , و حتى یومنا هذا , هناک نسبه کبیره من البشر لیس لدیها قانون مکتوب . إذ أن کل قبیله لدیها أخلاقها و عاداتها الخاصه و قانونها العرفی , کما یقول فقهاء القانون . و لکل مجتمع عاداته الإجتماعیه الکافیه للحفاظ على علاقات ودیه بین سکان القریه أو أعضاء القبیله أو الجماعه . و حتى بیننا – نحن الأمم المتحضره – عندما نترک المدن الکبیره خلفنا , و نیمم وجهنا شطر الریف , نجد أن العلاقات المتبادله بین السکان لا تزال تسیر وفقا للعادات القدیمه المقبوله عامه , و لیس وفقا لقانون المشرعین . الفلاحین فی روسیا  و إیطالیا و إسبانیا , و حتى فی أجزاء کبیره من فرنسا و إنجلترا , لیس لدیهم مفهوم القانون المکتوب . إذ یتدخّل القانون المکتوب فی حیاتهم فقط بقدر تنظیم علاقتهم مع الدوله . أما بالنسبه لعلاقاتهم بعضهم ببعض , و على الرغم من تعقیدها فی بعض الأحیان , فتنظمها التقالید القدیمه . کما کان الحال مع کل الجنس البشری فی السابق على وجه العموم .

و هناک تیاران ملحوظان بوضوح عند تحلیل معاملات البدائیین .

بما إن البشر لا یعیشون فی حاله انفرادیه , فإن ثمه عادات و مشاعر تتطور داخل الإنسان للحفاظ على المجتمع و استمرار النوع . و لولا هذه المشاعر و الأعراف الإجتماعیه لاستحال العیش المشترک على الإطلاق . و من الواضح أن القانون لم یُنْشئ هذه الأعراف , بل هی سابقه على جمیع القوانین . و لا الدین هو من رسم لها طریقا , فهی سابقه على جمیع الأدیان . لقد وجدت هذه الأعراف بین جمیع الحیوانات التی عاشت فی مجتمعات . و تم تطویرها بشکل عفوی بسبب من طبیعه الأشیاء , مثل کل عادات الحیوان التی یسمیها الإنسان بالغریزه . إنها تنبع من عملیه التطور , و هو أمر مفید , بل فی الواقع ضروری , لیحفظ کیان المجتمع أثناء الصراع الذی یجبر على خوضه من أجل الحفاظ على وجوده . لقد انتهى الهمج إلى ترک أکل لحوم بعضهم البعض , لأنهم وجدوا أنه من المفید أکثر على المدى الطویل أن یکرّسوا أنفسهم لنوع من التهذیب , بدلا من التمتع بلحم أحد الأقارب المسنین مره فی السنه . و قد وصف الکثیر من الرحاله عادات قبائل منفصله عن بعضها انفصالا تاما , بلا رؤساء و لا قوانین , و قد تخلى أفراد هذه القبائل عن طعن بعضهم البعض فی حالات النزاع , لأن هذه العاده قد انتهت حین طوّر أولئک الذین یعیشون فی المجتمع بعض مشاعر الإخوه و وحده المصالح , مفضّلین الاستعانه بشخص ثالث لتسویه الخلافات . و إن کرم ضیافه البدائیین , و احترامهم للحیاه البشریه , و شعورهم بالإلتزام المتبادل , و تعاطفهم مع الضعیف , و شجاعتهم التی قد تصل إلى التضحیه بالذات من أجل الآخرین , و هی الفضائل التی کانت من قبل من أجل الأطفال و الأصدقاء ثم تطورت لاحقا لتشمل أفراد نفس المجتمع – کل هذه الصفات قد تطوّرت فی بشر سابقین على وجود القوانین , و بصوره مستقله عن أی دین , کما هو الوضع بالنسبه للحیوانات الإجتماعیه . مثل هذه المشاعر و الممارسات هی نتائج حتمیه للحیاه الإجتماعیه . هذه الصفات إذن لیست فطریه فی الإنسان , کما یقول رجال الدین و الماورائیین , بل هی نتیجه الحیاه المشترکه .
و لکن جنبا إلى جنب مع هذه العادات , الضروریه لحیاه المجتمعات و المحافظه على النوع , تطورت رغبات و مشاعر أخرى , و بالتالی عادات و تقالید أخرى , تتعلق بالرغبه فی الهیمنه على الآخرین و فرض إراده المرء علیهم , و الرغبه فی الإستیلاء على نتاج عمل قبیله مجاوره , و الرغبه فی إحاطه الذات بوسائل الراحه دون إنتاج أی شیء , بینما العبید یمدون سادتهم بکل أسباب المتعه و الرفاهیه – مثل هذه الأنانیه و الرغبات الشخصیه تؤدی إلى تیار آخر من العادات و التقالید . فرجل الدین و المحارب . الدجال الذی یصنع ربحه من الخرافات , و بعد أن یخلص نفسه من الخوف من الشیطان , یزرع هذا الخوف فی الآخرین , و النهّاب الذی یجعل رزقه من الاعتداء على جیرانه و نهبهم لیعود محملا بالغنائم , و یتبعه العبید, هؤلاء الإثنان قد نجحا , یدا بید , فی فرض العادات و الأعراف المفیده لکل منهما على المجتمع البدائی , العادات و الأعراف التی تمیل إلى دوام هیمنتهما على الجماهیر . مستفیدین من کسل و مخاوف و جمود الحشود, و بفضل التکرار المستمر لنفس الأفعال , التی أصبحت بمرور الوقت أساسا صلبا لهیمنتهم الخاصه .

 

من أجل هذا , استغلوا فی المقام الأول ذلک المیل الطبیعی للنمطیه و التکرار , و هو میل على درجه عالیه من التطور فی  الجنس البشری . و یمکن ملاحظته بنسبه عالیه فی الأطفال و البدائیین , کما یمکن ملاحظته فی الحیوانات . إذ أنّ الإنسان عندما یکون فی کلیته مؤمنا بالخرافات , فإنه دائما ما یخشى تحقیق أی نوع من التغییر فی الظروف القائمه , و یقدّس کل ما هو قدیم . ” آباؤنا فعلوا کذا و کذا , و حققوا إنجازات رائعه , و ربّوک , و لم یکونوا تعساء قط , فافعل مثلهم !!” هذا ما یقوله العجائز للشباب فی کل مره یرغب فیها الشباب فی تغییر الأمور . إن المجهول یخیفهم , لذلک یفضّلون التشبث بالماضی , حتى لو لم یمثّل هذا الماضی سوى الفقر و القهر و الإستعباد . بل یمکننا القول أنه کلما ازداد بؤس الإنسان , کلما خشی کل شکل من أشکال التغییر , خشیه أن تزید بؤسه . یجب أن ینفذ إلیه فی کآبته بصیص من الأمل و فتات من العون , قبل أن یبدأ فی الرغبه بأشیاء أفضل , لینتقد أسالیب الحیاه القدیمه , و یتهیأ للمخاطره بها فی سبیل إحداث التغییر . لذلک طالما لم یکن الإنسان مشبعا بالأمل , و طالما لم یکن حرا من وصایه أولئک الذین یستغلون خرافاته و خوفه , فسیفضّل البقاء فی موضعه السابق . و إذا ما رغب الشباب فی أی تغییر , رفع العجائز صرخات الإنذار ضد المبدعین . بل إن بعض البدائیین قد یفضل الموت على انتهاک التقالید , لأنه قد نشأ على أن أقل انتهاک للروتین الراسخ سیجلب سوء الحظ , و سیدمّر القبیله بأکملها . و حتى فی أیامنا هذه , کم من السیاسیین و الإقتصادیین و المدّعین من الثوریین یعملون تحت تأثیر نفس الأفکار , و یتشبثون بالماضی المتلاشی . کم منهم یهتمّ فقط بالبحث عن سوابق الحوادث , و کم من المبدعین المتقدین لیس سوى مقلّد للثورات السابقه .
إن روح الروتین / التقلید التی تنشأ عن الخرافه و الکسل و الجبن , کانت فی کل الأوقات الرکیزه الأساسیه للإضطهاد . و قد استغل هذه الروح , فی المجتمعات الإنسانیه البدائیه , بمهاره , رجال الدین و العسکر . فشجّعوا استمرار التقالید المفیده لهم وحدهم , و نجحوا فی فرضها على کامل القبیله . و کلما أمکن استغلال هذه الروح المحافظه لتمکین القائد من التعدی على حریات الآخرین الفردیه , کلما صارت عدم المساواه بین البشر ترتیب من عمل الطبیعه , لا من ترکیز السلطه و الثروه , و عند هذا الحد لا یصبح هناک حاجه للقانون , و لا عقوبات  القضاء المروّعه على الممتلکات الفردیه و لا التحفیز الدائم لفرضه بالقوه .
لکن کلما انقسم المجتمع أکثر فاکثر إلى طبقتین متعادیتین , تسعى أولاهما إلى فرض سیطرتها , و تکافح الأخرى من أجل النجاه , یبدأ النزاع . و الفاتح الآن على عجله من أمره فی الحصول على فائده  لأعماله فی شکل إطار دائم , فیحاول إنزال أعماله تلک مقاما بعیدا عن المساءله , لیجعلها مقدسه مبجّله من کل أدوات سلطته . فیخرج القانون للوجود بإقرار رجال الدین . و یوضع المحاربون فی خدمته . و تکون مهمتهم ضمان عدم تغییر التقالید التی کانت دوما فی صالح الأقلیه المهیمنه . أما السلطه العسکریه فتتعهد ضمان الطاعه .. لقد صارت هذه الوظیفه الجدیده ضمانه جدیده لسلطه المحارب . فالآن لم یعد لدیه مجرد القوه الغاشمه و فقط , بل صار کذلک المدافع عن القانون .

لکن , إذا لم یکن القانون قد قدّم شیئا سوى مجموعه من الوصفات لخدمه الحکام , لوجد فی تأمین القبول و الطاعه شیئا من الصعوبه . حسنا , لقد خلط المشترعون فی تشریع واحد کلا التیارین من الأعراف , التیارین الذین تکلمنا عنهما للتو , القواعد الثابته التی تمثّل مبادیء الخلاق و التماسک الإجتماعی التی شکّلتها الحیاه المشترکه , مع الأوامر الرسمیه التی هدفت إلى ضمان وجود ظاهر لعدم المساواه . و قد دمجت التقالید , التی هی بلا ریب اساسیه لوجود المجتمع , فی التشریع ببراعه مع الأعراف التی فرضتها الطبقه الحاکمه , و طولب الناس باحترام کلا التیارین بشکل متساو . قال القانون : ” لا تقتل ” , و سارع إلى إضافه : ” و أدفع العشور للکاهن ” . و قال القانون : ” لا تسرق ” , ثم أضاف بعدها مباشره : ” إن من یرفض دفع الضرائب , ستقطع یده . ”

کان هذا هو القانون , و قد حافظ على طابعه ذی الوجهین حتى یومنا هذا . و کان منشأه رغبه الطبقه الحاکمه فی إسباغ الدوام على التقالید التی تفرضها بنفسها لصالحها . و کان طابعه خلط التقالید النافعه للمجتمع , التقالید التی لا تحتاج إلى قانون لضمان احترامها , بالتقالید التی تعود بالنفع فقط على الحکام , و بالضرر على الجماهیر , و لا یبقی علیها إلا الخوف من العقاب .
و تماما مثل رأس المال الفردی , الذی انبثق عن العنف و الغش , و نما تحت رعایه السلطه , لیس لدى القانون أدنى أحترام للإنسان .  و لأنه ابن العنف و الخرافه , و قد نشأ فی کنف مصالح الإستهلاک , و الکهنه و المستثمرین الأغنیاء , فلابد من تحطیمه فی الیوم الذی ستکون رغبه الناس فیه , کسر الأغلال ..
و لا یزال لدینا ما نعرضه على سبیل الإقناع , فی الفصل التالی , إذ سنقوم بتحلیل تطور القوانین الأقصى تحت رعایه الدین و السلطه و النظام البرلمانی القائم ..
القسم الثالث

رأینا فی الفصل السابق , کیف نشأ القانون من التقالید و المعاملات الراسخه , و کیف کان – منذ نشأته الأولى – مزیجا ماهرا من العادات الإجتماعیه الضروریه للحفاظ على الجنس البشری , مع تقالید أخرى , فرضها أولئک الذین اعتادوا استخدام الخرافات و الخوف من المجهول , فضلا عن شریعه القوه من أجل مصالحهم الخاصه . هذا الطابع المزدوج للقانون هو ما حدد طبیعه تطوره لاحقا من خلال نمو التنظیم السیاسی . فبینما بقیت نواه العادات الإجتماعیه المنصوص علیها فی القانون بلا تغییر أو بتغییر طفیف تدریجی على مر العصور , تطوّر القسم الآخر من القانون إلى حد کبیر فی إتجاهات المصالح التی حددتها الطبقه المسیطره , و ضد مصالح الطبقات المتعرضه للقمع . و من وقت لآخر , سمحت هذه الطبقه المسیطره بإنتزاع قانون منها , یقدّم , أو یبدو أنه یقدّم بعض الضمانات للمحرومین . لکن أمثال هذه القوانین لم تکن سوى تکرار لقوانین سابقه , صیغت من أجل مصالح الطبقه الحاکمه . “إن أفضل القوانین” کما یقول (باکل) Buckle “هی التی تکرر تلک السابقه علیها” . لکن , کم من جهود رهیبه قد بُذلت , و کم من أنهار دم قد أُریقت , فی کل مره تکون المسأله فیها إلغاء واحد من تلک القوانین الأساسیه التی تعمل على بقاء الناس فی الأغلال . کان على فرنسا مثلا , أن تمرّ بأربع سنوات من الثوره و عشرین عاما من الحرب , قبل أن تتخلص من بقایا حقوق القنانه و الإقطاع , و تتمکن من تفتیت سلطه الدیوان الملکی . و احتاج الأمر عقودا من الصراع لإلغاء أقل القوانین جورا , و التی ورثناها عن الماضی , و حتى مع ذلک , فإنها نادرا ما تختفی إلا فی فترات الثورات .لقد قصّ الإشتراکیون تاریخ نشأه الرأسمالیه مرارا من قبل . و وصفوا کیف ولدت من رحم الحرب و النهب و الرق و القنانه , و من الإحتیال الحدیث و من الإستغلال . و بیّنوا کیف تغذّت على دماء العمال , و کیف غزت العالم کله شیئا فشیئا . إن نفس القصه , بخصوص نشأه و تطور القانون , لا تزال بحاجه أن تروى . و کما هی العاده فقد أفسدت الحکمه الشعبیه خطه المثقفین . لقد توصّل بالفعل إلى وضع فلسفه لتاریخه , و ما یزال مشغولا بإرساء معالمها الأساسیه .

إن القانون من خلال صفته الضامنه لنتائج النهب و العبودیه و الاستغلال , قد اتّبع نفس نهج التطوّر الذی سلکته الرأسمالیه , توأمان هما .. شقیق و شقیقه , و قد تطورا معا یدا بید , و حافظ أحدهما على الآخر على حساب معاناه البشریه . و فی کل بلد أوروبی کان تاریخهما واحدا تقریبا . فقط قد أختلفت التفاصیل , لکن الحقائق الأساسیه بقیت هی هی على حد سواء , و إن إلقاء نظره على تطوّر القانون فی فرنسا أو ألمانیا کفیل بتبیین سمات ذلک التاریخ الأساسیه , و مراحل تطوره , فی معظم الدول الأوروبیه .

کان القانون , فی المقام الأول , جزءا من عقد وطنی . ذلک العقد الذی کان یتم بالتوافق بین الفیالق و الشعب فی (ساحه المریخ) Champ de Mars 1 , و لا تزال مخلفات من تلک الفتره محفوظه حتى الآن فی میدان مایو Field of May , فی الکانتونات السویسریه البدائیه , على الرغم من کل التعدیلات التی تولى القیام بها کل من تدخّل المرکزیه و حضاره البرجوازیه ..

و الحق أن قبول هذا العقد لم یکن دائما یتم بحرّیه . لأنه حتى فی تلک الأیام الأولى کان الأغنیاء و الأقویاء یفرضون إرادتهم على الآخرین . لکنّهم واجهوا – فی جمیع المناسبات – عقبه تجاوز جماهیر الناس , الذین غالبا ما جعلوهم یشعرون بسلطتهم فی المقابل ..

لکن مع نجاح المؤسسه الدینیه من ناحیه , و النبلاء من ناحیه أخرى , فی فتنه الناس , أفلت الحق فی صیاغه القانون من أیدی الأمه لیقع فی أیدی الطبقات الممتازه . و إذ قوّى مرکز المؤسسه الدینیه , الثروه التی تکدّست فی خزائنها , بدأت المؤسسه الدینیه فی توسیع مدى سلطاتها , فعبثت أکثر و أکثر بالحیاه الخاصه , و تحت ذریعه إنقاذ الأرواح , استولت على جهد أقنانها , و قامت بجبایه الضرائب من کل الطبقات , و زادت بنظرها فی الدعاوی , و ضاعفت العقوبات , و أثرت نفسها بما یتناسب مع عدد الجرائم التی ارتکبتها , من أجل الحصول على کل غرامه تتدفق إلى خزائنها . لم یعد لدى القوانین أیه صله بمصالح الأمه . أو کما لاحظ مؤرخ القانون الفرنسی : ” ربما کان من المفترض أن تصدر تلک القوانین من مجلس من المتعصبین الدینیین بدلا من المشرعین ” .

فی غضون ذلک , مدّ (البارون) سلطته أیضا , على العمال فی الحقول و الحرفیین فی المدن , و أصبح هو الآخر مشرّعا و قائدا . و إن الناظر فی الآثار القلیله المتبقیه من القوانین الوسطنیه التی یرجع تاریخها إلى القرن العاشر لا یجد سوى اتفاقات لتنظیم الخدمه العسکریه , و الأعمال الأساسیه , و الضرائب المستحقه على الأقنان و الخدمات المستحقه تجاه سیدهم . کان المشرعون فی ذلک الوقت حفنه من اللصوص الذین نظّموا نهب البشر یوما بعد یوم بطریقه أکثر سلمیه , لأنهم قد ربطوا أنفسهم بالمهن الزراعیه . و قد استغلّ هؤلاء اللصوص المشاعر الکامنه فی البشر تجاه العداله , فقدّموا أنفسهم کحماه لها , جاعلین قسما من الدخل لأنفسهم , بحکم من مبادئها الأساسیه و قوانینها الملفّقه , التى تحفظ لهم کامل الهیمنه و السیطره .
لاحقا , جمع الفقهاء التشریعیون هذه القوانین و صنّفوها , مشکلین منها أساس تشریعاتنا المعاصره . ثمّ یحدثوننا عن احترامها , إرث الکاهن و البارون ؟
کانت الثوره الأولى , ثوره التحول لنمط المدینه , ناجحه فی القضاء على هذه القوانین جزئیا , و کانت مواثیق تحریر المدن , فی معظمها , مجرد حل وسط بین تشریعات الأسقف و تشریعات البارون , و بین العلاقات الجدیده التی نشأت داخل المدن الحره نفسها .  لکن ما أعظم الفارق بین تلک القوانین و القوانین التی لدینا الیوم !! لم تاخذ المدینه على نفسها مثلا مهمه سجن أو إعدام المواطنین , لأی سبب یتعلق بالدوله : بل أکتفت بطرد أولئک الذین تآمروا مع أعداء المدینه , و بتسویه منازلهم بالأرض . و اقتصرت على فرض غرامات على ما یسمى بـ “الجرائم و الجنح” , إذ ربما کانت مدن القرن الثانی عشر المیلادی أکثر إدراکا لمبدأ أساسی من مبادیء العدل قد طواه الیوم النسیان , و هو أن المجتمع بأسره مسئول عن جنوح کل فرد من أفراده . کانت نظره مجتمعات ذلک الوقت للجریمه على أنها حوادث عارضه أو سوء حظ , هذا الادراک المشترک بین الفلاحین الروس فی ذلک الوقت . و من ثم , لم یعترفوا بمبدأ الانتقام الشخصی کما بشّر به الکتاب المقدّس , لکنهم ألقوا باللوم فی کل جنوح على المجتمع ککل . وقد أحتاج الأمر لکامل تأثیر الکنیسه البیزنطیه , التی استقدمت وحشیه الاستبداد الشرقی المصقوله للغرب , لادخال عقوبه الاعدام فی عادات الشعوب الغالیه و الجرمانیه . ثم حاقت بعد ذلک مصائر مریعه بأولئک الذین تم اعتبارهم مجرمین . کما أحتاج کذلک إلى کامل نفوذ القانون الرومانی , ثمره فساد إمبراطوریه روما لإدخال مفاهیم مثل الملکیه المطلقه للأرض , تلک المفاهیم التی أطاحت بالعادات الشیوعیه للأقوام البدائیین .

و کما نعلم , فإن المدن الحره لم تکن قادره على الصمود . و قد مزقتها الخلافات الداخلیه بین الأغنیاء و الفقراء , المواطنین و الأقنان , فوقعت فریسه سائغه للمَلَکِیَّه . و کلما أکتسب الملوک قوه جدیده , أنتقل حق التشریع أکثر فأکثر إلى أیدی زمره من رجال الحاشیه . و أصبح الـ “نداء إلى الأمه” یُطلق فقط من أجل إقرار الضرائب التی یطالب بها الملک . و استدعاء البرلمان على مدى قرنین وفقا لمزاج أو نزوات البلاط , و کانت “المجالس غیر العادیه ” و “جمعیات الأعیان” و الوزراء , و بصوره نادره “استجابه الملک لمظالم العباد” هی مصادر التشریع فی فرنسا . و استمر الأمر لاحقا , حتى ترکّزت السلطات کلها فی شخص رجل واحد , کان بإمکانه القول : “أنا الدوله” , فکانت المراسیم تعد من قبل “مستشاری الأمیر السریین” , وفقا لأهواء وزیر أو ملک أبله , و کان على الرعیه الطاعه حذر الموت . کانت جمیع الضمانات القضائیه ملغاه , و الأمه مستعبده لملک و حفنه من رجال الحاشیه . و تباغت أنظارنا فی تلک الفتره أفظع العقوبات , الموت على العجله و الحرق على الخازوق و السلخ حیا و عذابات من کل نوع , اخترعها مرضى الوهم من الرهبان و المجانین , الواجدین کل بهجه فی معاناه المجرمین ساعه الإعدام ..بدأت الثوره الکبرى فی هدم إطار هذا القانون الذی ورثناه عن الإقطاع و الملکیه . غیر أنها بعد أن هدمت بعض أجزاء الصرح القدیم , أعطت بأیدیها سلطه صیاغه القانون للبورجوازیه , و الذین بدورهم , أستهلّوا بإنشاء إطار جدید للقوانین , یهدف إلى دوام هیمنه  الطبقه الوسطى (البورجوازیه) على الجماهیر . فی الوقت الذی أنطلق فیه البرلمان یسن التشریعات یمنه و یسره , حتى تراکمت جبال منها بسرعه مخیفه , لکن ترى ما کل هذه القوانین التی فی القاع ؟

إن القسم الأکبر من القانون قد وضع لهدف واحد – حمایه الملکیه الخاصه , أی الثروه التی تم اکتسابها عن طریق استغلال الإنسان لأخیه الإنسان . إن هدف هذه القوانین هو فتح مجالات جدیده لرؤوس الأموال من أجل الإستغلال , و إقرار الأشکال الجدیده التی یتخذها الاستغلال باستمرار , کلما التهم رأس المال قسما آخر من النشاط البشری , و السکک الحدیدیه و التلغرافات و الإضاءه الکهربائیه و الصناعات الکیمیائیه , و التعبیر عن الفکر الإنسانی فی الأدب و العلوم , إلخ . أما بقیه تلک القوانین فإن الهدف من وجودها هو نفسه فی الأساس . الحفاظ على الجهاز الحکومی , الذی یعمل على تأمین ذلک الاستغلال و احتکار الثروه المنتَجَه لحساب رأس المال .

یخدم القضاء و الشرطه و الجیش و التعلیم العام و الإقتصاد إلها واحدا , هو رأس المال , و لدى جمیع هذه القطاعات هدف واحد , تسهیل استغلال صاحب رأس المال للعمال . و لنحلل جمیع القوانین التی صدرت على مدار الثمانین عاما الماضیه , و سوف لن نجد شیئا سوى هذا . بینما تحتل حمایه الفرد , و التی تعتبر المهمه الحقیقیه للقانون , مساحه لیست ذات بال بین القوانین , لأن الاعتداءات المباشره التی یملیها الحقد و الوحشیه , على الأشخاص , فی المجتمع القائم , تنزع إلى أن تختفی . ففی الوقت الحاضر , لو حدث ان قتل شخص ما فإن ذلک یحدث بشکل عام بغرض السرقه , و نادرا بغرض الإنتقام الشخصی . لکن إذا کان هذا النوع من الجرائم و الجنح یتناقص باستمرار , فإننا بالتأکید لا ننسب ذلک التغییر إلى التشریعات . بل نرجع ذلک إلى نمو النزعه الإنسانیه فی مجتمعاتنا , و لتنامی عاداتنا الإجتماعیه , لا إلى وصفات قانونیه ما . ألغ غدا کل القوانین التی تتناول الحمایه الشخصیه , و لسوف تتوقف فی الغد جمیع الإعتداءات , و لن تزید تلک الإعتداءات التی یملیها الإنتقام الشخصی أو الوحشیه عما هی علیه , و لو بحاله واحده .

ربما سیکون هناک اعتراض , بأن الکثیر من القوانین اللیبرالیه الجیده قد سُنَّت خلال الخمسین عاما الأخیره , لکن تحلیل تلک القوانین لا یکشف سوى تماثلها مع قوانین القرون الهمجیه السابقه . إن کل قانون لیبرالی , و کل برنامج رادیکالی , یمکن تلخیصه فی الکلمات التالیه : إلغاء القوانین التی صارت مزعجه للطبقه الوسطى نفسها , و العوده إلى الحریات التی تمتّعت بها المدن الحره فی القرن الثانی عشر لتشمل جمیع المواطنین . مثل إلغاء عقوبه الإعدام , و محاکمه جمیع “الجرائم” أمام هیئه محلفین (و قد کانت هذه الهیئه أکثر لیبرالیه فی القرن الثانی عشر) و انتخاب القضاه , و الحق فی محاکمه الموظفین العمومیین , و إلغاء الجیوش النظامیه , و التعلیم المجانی , إلخ . و بالجمله کل ما ینسب أختراعه إلى اللیبرالیه الحدیثه , مما لیس إلا عوده إلى الحریات التی کانت موجوده أصلا قبل أن تستولی المؤسسه الدینیه و المؤسسه الملکیه على کل مظهر من مظاهر الحیاه البشریه .
و إذن , فإن الحمایه المباشره للاستغلال عن طریق قوانین الملکیه , و غیر المباشره عن طریق الحفاظ على الدوله , هما روح و جوهر قوانیننا المعاصره , و الوظیفه الوحیده لآلیاتنا التشریعیه عالیه الکلفه . لکن حان الوقت الذی نتخلى فیه عن اکتفائنا بالکلمات المجرّده , لنتعلم مغزاها الحقیقی . إننا ندرک أن القانون الذی یقدّم نفسه للوهله الأولى على أنه خلاصه العادات المفیده للحفاظ على المجتمع , لیس سوى أداه للحفاظ على استمرار استغلال , و سیطره الأغنیاء العاطلین على الجماهیر . و فی لحظتنا الراهنه , إن رساله القانون الحضاریه هی لا شیء فی الواقع , و إن کان له هدفه واحد , هو دعم الإستغلال .
هذا ما أخبرنا به التاریخ عن تطوّر القانون . فهل بموجب هذا التاریخ نحن مدعوون إلى احترامه ؟ بکل تأکید , کلا . إذ لیس له سند شرعی یوجب احتراما أکثر مما لدى الرأسمالیه , ثمره السلب و النهب , و إن أول واجبات ثوار القرن التاسع عشر هی إضرام النار فی کل القوانین القائمه , کما فی کل سندات الملکیه .
—————————————————————-
۱ (التشامب دی مارس) : جمعیه سنویه للفرنجه المبکرین , و کانت تعقد فی مارس , أول شهور السنه عندهم .
القسم الرابع

یبدو أن کل تلک الملایین من القوانین التی وجدت من أجل تنظیم البشریه , یمکن تقسیمها إلى ثلاث فئات رئیسیه : حمایه الملکیه , و حمایه الأفراد , و حمایه الحکومه . و من خلال تحلیل کل من هذه الفئات الثلاث , فقد وصلنا إلى نفس الاستنتاج المنطقی , إن القانون عدیم الجدوى , و مؤذ .

و الإشتراکیون یعرفون ما هو المقصود بحمایه الملکیه . إن قوانین الملکیه لا توضع من أجل ضمان تمتع الفرد أو المجتمع بإنتاجهم الخاص . بل هی , على العکس , قد وضعت بغرض سرقه جزء من إنتاج المنتجین و تأمین أولئک الذین یسرقون من الأفراد أو من المجتمع ککل . خذ عندک المثال التالی , عندما ینص القانون على حق السید فلان فی ملکیه منزل , فإنه لا یشرّع لحقه فی منزل صغیر یبنیه لنفسه , أو لمنزل یقیمه بمساعده بعض أصدقائه . ففی هذه الحاله لن ینازعه أحد حقه أبتداء . بینما على العکس , یشرّع القانون لحقه فی ملکیه المنزل الذی لیس من نتاج عمله , لأنه , فی المقام الأول , قد بُنی له هذا المنزل بواسطه آخرین لم یُدفع لهم القیمه الکامله لعملهم , و لأن المنزل – ثانیا – یمثّل قیمه إجتماعیه , لم یکن بإمکانه إحداثها لنفسه . فالقانون إذن یؤسس لحقه فی ما ینتمی إلى الجمیع بشکل عام  , و لا ینتمی إلى أحد على وجه الخصوص . إن نفس المنزل الذی بنی فی وسط سیبیریا لن یکون بذات القیمه إذا بنی فی مدینه کبیره , و کما نعلم , فإن هذه القیمه ناشئه من عمل نحو خمسین جیلا من الرجال الذین بنوا المدینه , و جمّلوها , و أمدّوها بالماء و الغاز , و المتنزهات الرائعه , و الکلیات و المسارح و المحلات التجاریه و السکک الحدیدیه و الطرق الممتده فی کل إتجاه . و بالتالی , فإنه من خلال الإعتراف بحق السید فلان فی ملکیه منزل معین فی باریس أو لندن أو رووین Rouen , فإن القانون یعطیه بغیر حق  ما هو نتاج عمل الجنس البشری ککل . و هذا بالتحدید – إذ أن هذا التخصیص و جمیع أشکال الملکیه الأخرى , و التی تحمل نفس الطابع , هی ظلم صارخ – یحتاج إلى ترسانه کامله من القوانین , و جیوش کامله من الجنود و رجال الشرطه و القضاه , للدفاع عنه ضد الحس السلیم و الشعور بالعداله المتأصلین فی البشر .

حسنا , إن نصف قوانیننا , القانون المدنی فی کل بلد من البلدان لا تخدم شیئا سوى الحفاظ على هذا التخصیص , و هذا الإحتکار لصالح بعض الأفراد , ضد البشریه جمعاء . و ثلاثه أرباع القضایا التی تفصل فیها المحاکم لیست سوى خلافات بین المحتکرین – اثنان من اللصوص یتنازعان على غنیمتهم . و إن الکثره الکاثره من قوانیننا الجنائیه لها نفس الغرض فی النهایه , الحفاظ على تبعیه العامل لصاحب العمل , و بالتالی ضمان الأمن للاستغلال .
على أنه لا توجد قوانین تضمن للمنتج نتاج عمله , لا توجد قوانین تحاول حتى شیئا من هذا القبیل . هذا أمر بسیط و طبیعی , و جزء لا یتجزّأ من العادات و التقالید البشریه , حتى أنّ القانون لم یفکّر فیه کثیرا . إن قطع الطرق و انتشار السلاح لیس سمه من سمات عصرنا . و لا أن یأتی عامل فیتنازع على إنتاج عامل آخر . و إذا ما حدث بین اثنین سوء تفاهم فغالبا ما یتم حلّه عن طریق شخص ثالث , دون اللجوء إلى القانون . إن الوحید الذی ینتزع من الآخر ما أنتجه هذا الآخر , هو المالک , الذی یأتی فیقتطع حصه الأسد . و کما هو حال البشر بشکل عام , فإن حق کلّ إنسان فیما أنتجه محترم فی کل مکان , بدون أی تدخل من أی قانون ..
 و لیس لدى قوانین الملکیه , التی تملأ المجلدات السمیکه , و تبهج المحامین , من غرض سوى حمایه إستیلاء محتکرین معینین بجور على کدح البشر , هی إذن بلا سبب , و یوم تقوم الثوره , سیکون على الثوار الإشتراکیین وضع حد لها . و الحقیقه , أنه من أجل عداله کامله , ینبغی إحراق کل ما یسمى بـ حقوق الملکیه و جمیع سندات الملکیه و کل السجلات , و بالجمله , کل ما له صله بالقانون الذی سینظر إلیه قریبا على أنه وصمه عار فی تاریخ الإنسانیه , تماما کمهانه الرق و قنانه العصور الماضیه .
و إن الملاحظات التی ذکرتها للتو عن القوانین المتعلقه بالملکیه تنطبق تماما على الفئه الثانیه من القوانین , و الخاصه بالمحافظه على الحکومه .. أعنی القانون الدستوری .
و لدینا , مره أخرى , ترسانه کامله من القوانین و المراسیم و اللوائح و الأوامر فی المداولات و غیرها , تهدف جمیعها لحمایه أشکال الحکومه التمثیلیه المتنوعه , مفوضه کانت أو مغتصبه , یرزح تحت نیرها البشر . و نحن نعلم جیدا , فیما أشار إلیه الأنارکیون بما فیه الکفایه فی انتقاداتهم الدائمه لأشکال الحکومه المختلفه – أن مهمه جمیع الحکومات , ملکیه کانت أو دستوریه أو جمهوریه هی حمایه امتیازات الطبقات أصحاب الملکیات و الطبقات الأرستقراطیه و رجال الدین و التجار , و الحفاظ علیها بالقوه .
أما القسم الثالث من قوانیننا  – و یسنّ فی کل قرن عشرات الألوف منها – فیشمل القوانین الأساسیه للضرائب و الرسوم غیر المباشره و تنظیم الدوائر الوزاریه بمهامها من جیش و شرطه و کنیسه , و ما إلى ذلک , مما لا نهایه له , من أجل الإبقاء علیها و تسویه خلافاتها و تطویر جهازها الإداری . الجهاز الذی یخدم بدوره , و بشکل کامل تقریبا , حمایه امتیازات الطبقات صاحبه الملکیات . و لتحلّل هذه القوانین , و لتراقب عملها یوما بعد یوم , و لسوف تکتشف أن أیا منها لا یستحق الحفاظ علیه .

و لا یمکن أن یکون هناک خلاف حول هذه القوانین . فاللاسلطویون , و الثوریون الرادیکالیون إلى حد ما , متفقین أن الشیء الوحید الذی ینبغی فعله بالقوانین المتعلقه بتنظیم الحکومه هو إلقائها فی المحرقه .

أما الفئه الثالثه من القوانین , و التی ما یزال یتعین النظر فیها , فهی تلک المتصله بحمایه الأشخاص و کشف “الجرائم” و منعها . و هی الفئه الأهم , لأن معظم التحیزات مرتبطه بها , لأنه إذا کان القانون یتمتّع بقدر معین من الأهمیه , فإن منبعها هو الاعتقاد بأنه لا غنى عن ذلک النوع من القانون على الإطلاق , فی سبیل الحفاظ على الأمن فی مجتمعاتنا . و هی تلک القوانین التی نشأت من نواه العادات المفیده للمجتمعات البشریه , و التی وضعها الحکّام فی حساباتهم من أجل تبریر سیطرتهم . حیث اعتمدت سلطه زعماء القبائل , و العائلات الغنیه فی المدن , و الملوک , على وظائفهم القضائیه , حتى یومنا هذا , و حیثما نوقشت ضروره الحکومه , کانت یتم الإشاره إلى وظیفتها باعتبارها قاضی القضاه . ” بدون حکومه سیمزق البشر بعضهم بعضا إلى أشلاء ” , أو هکذا قال واعظ القریه . أو کما قال (بورک) : ” إن الهدف النهائی من أیه حکومه هو تأمین إثنی عشر محلفا أمینا لکل شخص متهم ” .

حسنا , على الرغم من التحیزات المسبقه القائمه حول ذلک الموضوع , فإن الوقت قد حان کی یعلن اللا سلطویون بجرأه أن تلک الفئه من القوانین عدیمه الجدوى , بل و ضاره مثل الفئات السابقه .
فبادیء ذی بدء , بخصوص ما یسمى بـ “الجرائم” – و هی الإعتداء على الأشخاص – فمن المعروف أن ما بین ثلثی إلى ثلاثه أرباع هذه “الجرائم” یکون الدافع إلیها الرغبه فی الحصول على ما یحوزه شخص ما من الثروه . تلک الفئه الکبیره مما یطلق علیه اسم ” الجرائم و الجنح ” سوف تختفی فی نفس الیوم الذی ستزول فیه الملکیه الخاصه من الوجود . و سیقال : ” لکن سیکون هناک دائما متوحشون ممن یحاولون الإعتداء على حیاه المواطنین , و الذین تمتد أیدیهم لأسلحتهم البیضاء فی کل مشاجره , و ینتقمون من أقل إهانه بالقتل , ما لم تکن هناک قوانین تکبح جماحهم و عقوبات لتقیّدهم . و تتکرر هذه “اللازمه” فی کل مره یثار فیها التساؤل حول حق المجتمع فی توقیع العقاب .

لکن هناک حقیقه واحده قد بنیت علیها هذه الفکره التی ترسخت تماما فی الوقت الحاضر , إن شده العقوبه لا تقلل من عدد الجرائم . فلتشنق , أو إن شئت , فلتقطّع القتله إربا , و لن تقلّ جرائم القتل جریمه واحده . و من ناحیه اخرى , ألغ عقوبه الإعدام و لن تزید جرائم القتل , بل ستقلّ . و الإحصائیات تثبت هذا . لکن إذا ما کان الحصاد جیدا , و الخبز رخیصا , و الطقس جیدا , فسینخفض عدد جرائم القتل بصوره فوریه . و هذا ما تثبته الإحصائیات أیضا . أن عدد جرائم القتل تزید و تقل بحسب أسعار المؤن و حاله الطقس . صحیح أن لیس کل جرائم القتل تحدث بدافع الجوع . لیس هذا هو الوضع . لکن عندما یکون المحصول جیدا و المؤن فی المتناول , و عندما تکون الشمس مشرقه , یصبح الإنسان أکثر أنشراحا و أقل بؤسا من المعتاد , فلا یفسح المجال للمشاعر القاتمه , أو یدفع سکینه , لسبب تافه , فی صدر رفیق .

 

علاوه على ذلک , لم یوقف الخوف من العقاب قاتلا واحدا , و هذه حقیقه معروفه . فالذی یقتل جاره بدافع الانتقام أو البؤس لا یفکر کثیرا فی العواقب , و قلیل من القتله حقا من لم تکن قناعته راسخه بضروره الهرب من الملاحقه القضائیه .

 

 

و دون أن أتحدث عن مجتمع یتلقى فیه الإنسان تعلیما أفضل , و یکون فیه تطور قدراته و إمکانیه ممارستها , مصدر لمتع جمه , لن یسعى لتسمیمها بالندم – أقول دون الحدیث عن مجتمع المستقبل – و حتى فی مجتمعنا , حتى مع کل منتجات البؤس التی نراها فی الملاجیء العامه فی المدن الکبیره یومیا – فإنه فی الیوم الذی لن تلحق فیه بالقتله عقوبه , لن تزید حالات القتل و لو حاله واحده , بل إنه من المحتمل جدا أن یحدث العکس , فتتناقص تلک الحالات التی تحدث بسبب معتادی الإجرام , الذین تعرضوا للمعامله الوحشیه فی السجون .

 

 

یحکون لنا باستمرار عن الفوائد التی یمنحها القانون , و عن الأثر الإیجابی للعقوبات , لکن هل حاول أی من هؤلاء المتحدثین تحقیق أی توازن بین تلک الفوائد المنسوبه للقانون و العقوبات , و بین تأثیر تلک العقوبات نفسها المهین للطبیعه البشریه ؟ و لتحسب فقط کل المشاعر الشریره التی توقظها العقوبات الوحشیه فی الطبیعه البشریه و التی کانت تتصرّف سابقا فی شوارعنا !! إن الإنسان هو أقسی حیوان على وجه الأرض , و قد طوّر و أشبع غرائز وحشیه غیر معروفه , حتى بین القرود , فإذا لم یکن الملک أو القاضی أو الکاهن مسلّحا بالقانون , فمن سیمزق اللحم إلى شرائح , و یغلی القار لیصبه فی الجروح , و یبتر الأطراف و یسحق العظام , و یمزّق البشر إربا لیحتفظ بسلطته ؟ و لتقدّر تیار الفساد المنطلق من عقاله , من خلال تأیید القضاه , و الإنفاق الحکومی السخی , تحت ذریعه المساعده فی اکتشاف “الجریمه” . و لتقصد مباشره إلى الأهداف و لتدرس ما سیصبح علیه الإنسان المحروم الحریه و المحبوس مع محرومین آخرین , غارقا فی الفساد و الرذیله التی ترشح بها جدران سجوننا الحالیه . فقط تذکّر أنه کلما تم إصلاح هذه السجون أکثر کلما صارت مقیته أکثر , فسجوننا النموذجیه الحدیثه أکثر بغضا من زنازین العصور الوسطى . و أخیرا , فلتأخذ فی الإعتبار الفساد و تقیید عقول البشر الناجم عن فکره الطاعه , التی هی جوهر القانون , و فکره العقاب , و أن للسلطه الحق فی المعاقبه , و فکره المحاکمه بغض النظر عن مکنونات ضمائرنا و تقدیر أصدقائنا , و فکره ضروره السج , و الجلادین و المخبرین – و بالجمله کل سمات القانون و السلطه . لتأخذ فی الاعتبار هذا کله , و لسوف توافقنا الرأی بکل تأکید بأن قانون یقرر عقوبات هو شیء بغیض ینبغی أن یزول .

 

 

لدى البشر الذین بلا تنظیم سیاسی , و بالتالی الأقل فسادا و انحرافا منا , فهمٌ تام بأن الإنسان الذی یدعى “مجرما” هو ببساطه إنسان سیء الحظ , و أن العلاج لیس بجَلْدِه أو تقییده فی السلاسل أو قتله على المشنقه أو سجنه , و لکن بالتخفیف عنه بالرعایه الأخویه , و بالمعامله المؤسسه على المساواه , و بالأعراف المتبعه بین الشرفاء . و إننا نأمل أن یکون لصرختنا تلک صدى فی الثوره المقبله .

” أحرقوا المقصله , و أهدموا السجون , و ابعدوا القضاه و رجال الشرطه و المخبرین  – الجنس الأکثر قذاره على وجه الأرض , و عاملوا الإنسان باعتباره أخ شقیق قاده الإنفعال للتسبب فی السوء لزمیل له . و قبل کل شیء تجاوزوا ما أنتجه تبطّل البورجوازیه من حقاره عرض رذائلها فی حلل قشیبه , و کونوا على ثقه فی أن جرائم قلیله للغایه ستعکّر صفو مجتمعنا “
إن الدعائم الرئیسیه للجریمه هی التبطّل و قوانین الملکیه و قوانین تنظیم الحکومه و قوانین الجنایات و الجنح , و السلطه , التی تأخذ على عاتقها صیاغه هذه القوانین و تطبیقها .
لا مزید من القوانین ! لا مزید من القضاه ! .. لأن الحریه .. و المساواه .. و التعاطف إنسانی هی فقط الحواجز الفعاله التی یمکن أن نعارض بها غرائز البعض منّا المعادیه للمجتمع ..

—————————————————————————–

آدرس و اسامی صفحات مرتبط با فدراسیون عصر آنارشیسم

Federation of Anarchism era, MOktober ۰۴, ۲۰۲۰

P.S: The possibility of joining new people and groups of anarchists will be permanent

Federation of Anarchism era has many social media and other communication channels. You will find them at the bottom of this page

۱- آدرس عصر آنارشیسم در اینستاگرام

https://instagram.com/asranarshism/

—————————————-

۲- آدرس عصر آنارشیسم در تلگرام

https://telegram.me/asranarshism

—————————-
۳- عصر آنارشیسم در توئیتر

Tweets by asranarshism

———————————–

۴ – فیسبوک عصر آنارشیسم

https://www.facebook.com/asranarshism

—————————————

۵ – فیسبوک بلوک سیاه ایران

https://www.facebook.com/iranblackbloc

————————————————–

۶ – فیسبوک آنارشیستهای همراه روژاوا و باکورAnarchists in solidaritywiththeRojava

https://www.facebook.com/%D8%A2%D9%86%D8%A7%D8%B1%D8%B4%DB%8C%D8%B3%D8%AA%D9%87%D8%A7%DB%8C-%D9%87%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87-%D8%B1%D9%88%DA%98%D8%A7%D9%88%D8%A7-%D9%88-%D8%A8%D8%A7%DA%A9%D9%88%D8%B1-Anarchists-in-solidarity-with-the-Rojava-434646579975914

———————————————————-

۷ – فیسبوک دفاع از زندانیان و اعدامیان غیر سیاسی

https://www.facebook.com/sedaye.bisedayan

————————————————————

۸ – فیسبوک کارگران آنارشیست ایران

https://www.facebook.com/irananarchistlabors

——————————————————

۹- فیسبوک کتابخانه آنارشیستی

https://www.facebook.com/anarchistlibraryfa

————————————————–

۰ ۱– فیسبوک آنارشیستهای همراه بلوچستان

https://www.facebook.com/anarchistinsupportbaluchistan

—————————————————–

۱۱ – فیسبوک هنرمندان آنارشیست

https://www.facebook.com/anarchistartistss

————————————————-

۱۲ – فیسبوک دانشجویا ن آنارشیست

https://www.facebook.com/anarchiststudents

——————————————-

۱۳ – فیسبوک شاهین شهر پلیتیک

https://www.facebook.com/shahre.shahin

———————————————–

۱۴ – فیسبوک آنتی فاشیست

https://www.facebook.com/ShahinShahrPolitik

————————————————

۱۵ – آدرس آنارشیستهای مریوان در کانال تلگرام

https://t.me/anarchyinmarivan

———————————

۱۶-آدرس تماس با ماcontact us

asranarshism@protonmail.com

info@asranarshism.com

———————————

۱۷ – سایت عصر آنارشیسم

الرئیسیه

——————————————–

۱۸ – آدرس کانال آنارشیستهای کردستان در تلگرام

بڵاوکردنەوەی بیرو هزری ئانارکیستی

https://t.me/kurdistananarshist

——————————-

۱۹- فیسبوک میتینگ دهه هفتاد و هشتادی ها

https://www.facebook.com/%D9%85%DB%8C%D8%AA%DB%8C%D9%86%DA%AF-%D8%AF%D9%87%D9%87-%D9%87%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%AF-%D9%88-%D9%87%D8%B4%D8%AA%D8%A7%D8%AF%DB%8C-%D9%87%D8%A7-505093803031731/

——————————————

۲۰ – گوگل پلاس عصر آنارشیسم

https://plus.google.com/u/0/114261734790222308813

——————————————-

۲۱ – ساوندکلاود رادیو آنارشی

——————————————

۲۲- آدرس ” دختران آنارشیست افغانستان ” در اینستاگرام

https://www.instagram.com/dokhtarananarshist_afghanestan

———————————————————–

۲۳- آدرس “دختران آنارشیست افغان ” در فیسبوک

https://www.facebook.com/Afghan-Anarchist-Girls-116992605591873

————————————————————–

۲۴- آدرس آنارشیستهای رشت در اینستاگرام

https://www.instagram.com/anarshist.rasht

———————————————————

۲۵ – آدرس پیج آنارشیستهای شهر بوکان ( ئانارکیسته کانی بوکان ) در اینستاگرام

https://www.instagram.com/bokan_anarchy

———————————————————–

۲۶- آدرس آنارشیستهای اصفهان و شاهین شهر در تلگرام

https://t.me/Anarshistsh2

————————————————

۲۷ – آدرس آنارشیستهای اصفهان و شاهین شهر در اینستاگرام

https://www.instagram.com/anarshistshahinshahr

—————————————————

۲۸- آدرس آنارشیستهای شیراز در تلگرام

https://t.me/ShirazAnarchist

—————————————————

۲۹ – آدرس آنارشیستهای شیراز در اینستاگرام

https://www.instagram.com/anarchy_shz_ism

——————————————————

۳۰ – آدرس آنارشیستهای گیلان در اینستاگرام

https://www.instagram.com/guilan_anarchism

——————————————————-

۳۱ – آدرس کانال جامعه دگرباشان فارسی زبان در تلگرام

https://t.me/IRLGBT_COM

————————————————-

۳۲ – آدرس کانال ” جوانان آنارشیست ” در تلگرام

https://t.me/young_anarchists

————————————————

۳۳- آدرس آنارشیستهای مشهد در کانال تلگرام

https://t.me/anarchismera

————————————————-

۳۴ -آدرس کانال آنارشیستهای تهران در تلگرام

t.me/tehran_anarchists

——————————————–

۳۵ – آدرس بلوک سیاه Iranian Black Bloc

twitter.com/anarshist

————————————

۳۶ – آدرس پیج” آنارشیستهای جنوب “در اینستاگرام

https://www.instagram.com/southanarchists

آنارشیستهای جنوب یکی از اعضای تشکیل دهنده ” اتحادیه آنارشیستهای ایران و افغانستان” می باشند که در ایران حضور دارند.

———————————————————

۳۷ – آدرس پیج” آنارشیستهای خراسان “در اینستاگرام

https://www.instagram.com/khurasan_anarch

آنارشیستهای خراسان یکی از اعضای تشکیل دهنده ” اتحادیه آنارشیستهای ایران و افغانستان” می باشند که در ایران حضور دارند.

——————————————————————————

۳۸ – آدرس بالاچه عصر آنارشیسم در بالاترین

https://www.balatarin.com/b/anarchismera

———————————————————————-

۳۹ – آدرس پیج جوانان آنارشیست در اینستاگرام

https://www.instagram.com/javanane_anarshist

————————————————————————

۴۰ – آدرس اتحادیه آنارشیستهای ایران و افغانستان در فیسبوک

https://www.facebook.com/TAUAI/?modal=admin_todo_tour

————————————————————————————–

۴۱ – آدرس اتحادیه آنارشیستهای ایران و افغانستان در اینستاگرام

https://www.instagram.com/union9387

—————————————————————————————

۴۲ – آدرس پیچ آنارشیستهای اهواز در فیسبوک

https://www.facebook.com/%D8%A2%D9%86%D8%A7%D8%B1%D8%B4%DB%8C%D8%B3%D8%AA%D9%87%D8%A7%DB%8C-%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%A7%D8%B2-2021321021440113

—————————————————————————–

۴۳ – آدرس پیچ آنارشیسم سبز در فیسبوک

https://www.facebook.com/Green-Anarchism-%D8%A2%D9%86%D8%A7%D8%B1%D8%B4%DB%8C%D8%B3%D9%85-%D8%B3%D8%A8%D8%B2-229749814516765

 

آدرس و اسامی صفحات مرتبط با فدراسیون عصر آنارشیسم

Federation of Anarchism Era Social Media Pages



۱- آدرس تماس با ما 
asranarshism@protonmail.com
info@asranarshism.com
۲- عصر آنارشیسم در اینستاگرام
۳- عصر آنارشیسم در تلگرام
۴- عصر آنارشیسم در توئیتر
۵ – فیسبوک عصر آنارشیسم
۶ – فیسبوک بلوک سیاه ایران
۷ – فیسبوک آنارشیستهای همراه روژاوا و باکورAnarchists in solidarity with the Rojava
۸ – فیسبوک دفاع از زندانیان و اعدامیان غیر سیاسی
۹ – فیسبوک کارگران آنارشیست ایران
۱۰- فیسبوک کتابخانه آنارشیستی
۱۱ – فیسبوک آنارشیستهای همراه بلوچستان
۱۲ – فیسبوک هنرمندان آنارشیست
۱۳ – فیسبوک دانشجویان آنارشیست
۱۴ – فیسبوک شاهین شهر پلیتیک
۱۵ – فیسبوک آنتی فاشیست
۱۶- تلگرام آنارشیستهای اصفهان و شاهین شهر
۱۷ – اینستاگرام آنارشیستهای اصفهان و شاهین شهر
۱۸- تلگرام آنارشیستهای شیراز
۱۹ – تلگرام ” جوانان آنارشیست ”
۲۰ - تلگرام آنارشیستهای تهران
۲۱ – اینستاگرام جوانان آنارشیست
۲۲ – گروه تلگرام اتحادیه آنارشیستهای افغانستان و ایران
۲۳ –  توییتر اتحادیه آنارشیستهای افغانستان و ایران - The Anarchists Union of Afghanistan and Iran
۲۴ – فیسبوک اتحادیه آنارشیستهای افغانستان و ایران
۲۵ – اینستاگرام اتحادیه آنارشیستهای افغانستان و ایران
۲۶ – کانال تلگرام خودسازماندهی مطالب گروه اتحاديه آنارشیست‌های افغانستان و ايران
۲۷ – گروه تلگرام خودساماندهی مطالب گروه اتحادیه آنارشیستهای افغانستان و ایران
۲۸– اینستاگرام آنارشیستهای بوکان - ئانارکیستە کانی بۆکان
۲۹- کانال تلگرام کتابخانه شورشی
۳۰- کانال تلگرام ریتم آنارشی
۳۱- تلگرام آنارشیستهای اراک
۳۲- تلگرام قیام مردمی
۳۳- ماستودون عصرآنارشیسم
۳۴- فیسبوک آنارشیست‌های مزار شریف
۳۵- فیسبوک آنارشیست‌های کابل
 

Explore More