حاورها : يونس الشاوي

حوار مع الناشطه السیاسیه والحقوقیه منى السیلاوی

۳۰ آبان یادداشت ها

قضیه عرب إیران، من هم؟، وما هی مطالبهم ؟، ورد فعل الحکومات الإیرانیه فی تعاملها مع قضیه الأهوازیین؟، و هل تجد قضیه عرب إیران تعاطفا من لدن المنظمات الحقوقیه بالعالم؟.
کل هذه التساؤلات تجیب عنها الناشطه السیاسیه و الحقوقیه منى السیلاوی فی هذا الحوار ، وتعیش حالیا منى ببلجیکا کلاجئه أهوازیه، وقد عمد النظام الإیرانی إلى إختطاف والدها سنه ۲۰۰۹ رافضا الإعتراف بذلک،کما سبق للسلطات الإیرانیه أن عرضت على منى السلاوی التعامل معها کعمیله، لکن منى رفضت بسبب نشاطها السیاسی والحقوقی فی الدفاع عن قضیه الأهوازیین.

ء من هم الاهوازیون ؟

قبل ان اشرح من هم الاهوازیین “لازم” ان اقدم تمهید صغیر عن من هم الایرانیون. خلافا لما یعتقده الجمیع بان الایرانیون هم الفرس و ان ایران وطن قومی للفرس و الغالبیه المطلقه هم الشیعه، ایران من اکثر الدول فی المنطقه تعددیه من حیث الاعراق و الدیانات واللغات .

لا یتعدى عدد الفرس ۴۰ بالمائه من عدد الاجمالی لایران و لکن تحول ایران الى وطن قومی لهم دون وضع أی اعتبارات لباقی الشعوب، کما الکثیر من دول العالم وتسبب ذلک فی اضطهاد الاقلیات فیها.
تشکل الشعوب غیر الفارسیه ۶۰ بالمائه من السکان و حتى فی بعض من التصریحات قریب من ۷۰ بالمائه، حیث قال وزیر التعلیم الایرانی حمید حاج بابایی فی عام ۲۰۱۲ بان ۷۰ بالمائه من طلاب المدارس لا یتکلمون اللغه الفارسیه کلغتهم الاولى، هذا کان اعترافا صریحا من أحد المسؤولین فی النظام الایرانی فی اضطهاد باقی الشعوب غیر الفارسیه فی التعلیم، لأن التعلیم منذ مرحله الروضه حتى الجامعات فقط فی اللغه الفارسیه.

یعیش فی ایران العرب، الکرد، التورک، اللور، البلوش ، التورکمن و الفرس، الأهواز هم شعب عربی یسکن فی منطقه شرق الخلیج العربی حتی جبال زاغرس الایرانیه فی جنوب غرب ایران یقدر عدد العرب فی ایران ۱۰ بالمائه من السکان. حضور العرب فی هذه المنطقه ترجع إلى مرحله قبل الاسلام حیث ذکر الشاعر العربی البارز جریر، مسمى الأهواز فی ذمه للفرزدق بعد أن لجأ إلى قبیله بنی العم الأهوازیه فقال:

ما للفرزدقِ منْ عزّ یلوذُ بهِ … إلاّ بَنُو العَمّ فی أیْدیهِمُ الخَشَبُ

سیروا بنی العمَّ فالأهوازُ منزلکمْ … ونَهْرُ تِیرَى فَلَمْ تَعْرِفکُمُ العرَبُ

الضَّارِبوُ النّخلَ لا تَنبو مَناجِلُهُمْ …عنِ العذوقِ ولا یعییهمُ الکربُ

کان الاقلیم یعتبر منطقه محایده بین الامبراطوریه العثمانیه و الامبراطوریه الصفویه و تشکل فیها أول دوله عربیه باسم السلسله المشعشعیه ۱۴۳۶ء۱۷۲۴م، انتهى حکم الدوله المشعشعیه سنه ۱۷۲۴ م، حیث قامت دوله أهوازیه ثانیه هی إماره بنی کعب (أو الإماره الکعبیه) اعترفت بها الدولتان الصفویه والعثمانیه واستطاعت مد نفوذها على نواحی عربستان أو الاقلیم الاهواز کلها.
الإقلیم العربی المحاذی للعراق، والمطل على شمال الخلیج العربی والممتد حتى ضفته الشرقیه، الذی کان حتى العام ۱۹۲۵ إماره شبه مستقله یحکمها الشیخ خزعل بن جابر الکعبی، الملقب آنذاک بـ “أمیر عربستان” أو “أمیر المحمره”، قبل أن یقوم الشاه الأب رضا بهلوی بغزو الإقلیم عسکریاً وأسر الشیخ خزعل ومن ثم ضم الإقلیم بمعزل عن إراده شعبه العربی..

تقسم الاقلیم وانضم نواحی مختلفه منه لمحافظات اخرى و بدأت السیاسات المعادیه للعرب والتفریس. أول خطوه کانت تغییر اسم الاقلیم من عربستان لخوزستان وفرض اللغه الفارسیه والهجره الاجباریه للعرب لخارج الاقلیم واسکان غیر العرب فی الاقلیم مع اعطائهم امتیازات مثل العمل والرواتب والاراضی الزراعیه.
بدأت السیاسات مع السلسله الملکیه (بهلوی) التی اسقطت فی النهایه بواسطه ثوره شعبیه.

الاهوازیون کما شعوب الاخرى کانت لدیهم مطالب قدموها لمن اشتهر بقائد الثوره (خمینی) قبل المشارکه فی الثوره الشعبیه.
حصل خمینی على موافقه الشعوب غیر الفارسیه و منهم العرب من خلال موافقته شفهیا علی مطالب الشعوب الساکنه فی ایران.
ء ما مطالب عرب إیران ؟

تلخص متطلبات الشعب العربی فی ۱۲ ماده ، و کما ذکرنا سابقا خمینی وافق علیها قبل نجاح الثوره . البنود کانت کالتالی :
واما المطالب التی حملها الوفد فانی انقلها الیکم حسب ما جاءت فی کتاب ( مذکراتی ) للأخ سید جابر السید احمد والذی کان هو احد اعضاء هذا الوفد ایضا وهی کما یلی:

۱ – الاعتراف بقومیه الشعب العربی الاهوازی ووضع ذلک فی دستور الجمهوریه الاسلامیه الایرانیه.
۲ – تشکیل مجلس محلی فی منطقه الحکم الذاتی – الاهواز المحتله – تکون مهمته وضع القوانین المحلیه والاشراف على تنفیذها ومشارکه الشعب العربی ( فی ایران ) فی المجلس التاسیسی والمجلس الوطنی وکذلک مشارکته فی هیئه الوزراء للدوله المرکزیه بنسبه تعداد السکان.
۳ – تشکیل محاکم عربیه من اجل حل مشاکل الشعب العربی ( فی ایران ) طبقا لقوانین الجمهوریه الاسلامیه.
۴ – اللغه العربیه تکون اللغه الرسمیه فی منطقه الحکم الذاتی – یعنی اقلیم الاهواز المحتله – مع التأکید بان اللغه الفارسیه هی اللغه الرسمیه لعموم ایران.
۵ – یتم التعلیم باللغه العربیه فی المدارس الابتدائیه کما ان تعلیم اللغه الفارسیه مضمون فی منطقه الحکم الذاتی.
۶ – تأسیس جامعه باللغه العربیه فی المنطقه العربیه من اجل رفع احتیاجات الشعب العربی ( فی ایران ) وایجاد مدارس ومؤسسات تعلیمیه فی جمیع المدن والاریاف وکذلک منح الشباب العربی حصه من منح البعثات الدراسیه الى خارج البلاد.
۷ – التأکید على حریه التعبیر والنشر وطبع الکتب واصدار الجرائد وتأسیس اذاعه وتلفزیون باللغه العربیه مستقله عن الشبکه العامه ،وفی هذا المجال نرفض ای نوع من انواع الرقابه.
۸ – أولویه التوظیف فی القطاعین العام والخاص لأبناء الشعب العربی فی المنطقه العربیه وبعد ذلک ای بعد العرب تأتی مرحله توظیف ابناء الأقلیات القومیه “المتولدین” “والساکنین” فی منطقه الحکم الذاتی ( الأهواز المحتله ).
۹ – تخصیص قدر کاف من عائدات البترول من اجل تعمیر المنطقه العربیه وازدهار الصناعه والزراعه فیها.
۱۰ – تسمیه جمیع المدن والقرى والاریاف والمناطق باسمائها التاریخیه العربیه والذی عمد النظام الفاشی البهلوی الى تغییرها.
۱۱ – مشارکه ابناء الشعب العربی ( الأهوازی ) فی الجیش وقوات الامن المحلیه فی الحکومه المرکزیه وفی اطار الحکم الذاتی واعطائهم الفرصه لتبوئهم المناصب العسکریه الرفیعه التی حرموا منها ومن الوصل الیها سابقا.
۱۲ – اعاده النظر فی قانون الاصلاح الزراعی وتقسیم الاراضی على الفلاحین استنادا الى قوانین الجمهوریه الاسلامیه مع رعایه المقوله التی تقول الارض لمن یزرعها.
ولکن بعد الثوره عندما طالب الشعب بما تم الاتفاق علیه قبل الثوره من خلال ارسال وفد من ۳۰ شخص الى طهران لمقابله خمینی ، فکان الرد الایرانی مجزره الاربعاء السوداء فی مدینه المحمره .
حیث اسس الشعب العربی فی مدنیه المحمره مراکز ثقافیه عربیه وکانت تنظم امورها السیاسیه و الثقافیه للعرب
ماذا حدث مع هذا الرفض ؟
عندما جاء الرد بالرفض من قبل خمینی ، اصدر الاوامر باغلاق المراکز الثقافیه ، فرفض الشعب الأهوازی الخروج من المراکز الثقافیه . فدخل الجیش الایرانی المدینه بقیاده احمد مدنی و تم قتل اکثر من ۴۰۰ مدنی فی یوم واحد.

ء کیف قاوم الأهوازیون الإضطهاد الممارس علیهم من طرف النظام الإیرانی ؟

بعد سقوط الإماره الکعبیه ومنذ احتلال الإقلیم تفجرت ثورات وحرکات مقاومه “أهوازیه”، وکانت البدایه بعد ۳ أشهر من الاحتلال بثوره شعبیه سمیت بـ”ثوره الغلمان”، وتوالت الانتفاضات والثورات مثل ثوره الحویزه ۱۹۲۸، وثوره بنی طرف ۱۹۳۶، ومعرکه الشیخ عبد الله بن الشیخ خزعل ۱۹۴۴، وثوره عشیره النصار ۱۹۴۶، وغیرها الکثیر.
وتنوعت مقاومه الشعب الأهوازی بین السلمی والعسکری. وقد تکون أول حزب سیاسی منظم عام ۱۹۴۶ عرف باسم حزب السعاده، وبعدها تشکلت منظمات ثوریه وسیاسیه أخذت على عاتقها مقاومه السلطه المرکزیه ومحاوله نیل الاستقلال ومنها: “منظمه الجماهیر الثوریه الأهوازیه”، و”حرکه التحریر الوطنی الأهوازی”، و”الاتحاد العام لطلبه وشباب الأهواز”، و”المجلس الوطنی الأهوازی”، و”الجبهه العربیه لتحریر الأهواز”، وغیرها العدید من المنظمات الثوریه الأخرى التی تأثرت بحرکات التحرر العربیه التی تکونت قبل وبعد ثوره الضباط الأحرار فی مصر.
انذاک کانت المصالح الغربیه تطلب الحفاظ على ایران دوله مرکزیه فی وجه الخطر الشیوعی وبسبب وجود النفط فی الاقلیم، دعمت بریطانیا الحکومات المرکزیه فی قمع الشعوب. حتی وصول ریاح الثوره الذی استبشر الشعب الاهوازی کما باقی الأقلیات القومیه خیرا بها.
ء بین الأمس ، و الیوم ، کیف یتعامل النظام الإیرانی مع القضیه الاهوازیه !

الحکومات المتتالیه فی ایران قبل و بعد الثوره تعاملت مع جمیع الاقلیات بالقبضه الحدیدیه ومحاوله اسکات کل صوت معارض. فی ایران ما قبل الثوره الاسلامیه، الایدیولوجیه السائده کانت محاوله تشکیل وطن قومی للفرس و ذلک من خلال تبنی النظریه الآریه.

ء ما معنى تبنی النظریه الآریه ؟

تشکل فی ایران حزب بان ایرانیست و تبنت النظریه افضلیه العرق الاری علی باقی الشعوب و کانت علی علاقه جیده مع الحزب النازی الالمانی و الفاشیه الایطالیه. وصل لهم الامر ان یلبسون الزی الاسود فی استعراضاتهم الحزبیه فی الشوارع
المعاداه السامیه کانت ایضا متفشیه فی ادبهم و المکتب الرئیسی لهذا الحزب الذی اخذ شعار عدم المساواه رمزا على علمهم کان مدینه الاهواز عاصمه الاقلیم العربی. حاول النظام الملکی من خلال فرض هویه الفارسیه علی جمیع الشعوب ان یذوب جمیع الهویات غیر الفارسیه . ایضا جعل الهویه الفارسیه الهویه التی تعرف ایران و منع التحدث باللغات الاخری و فرض حتی عقوبات علی من کان یتکلم باللغه غیر الفارسیه.
و ماذا حدث بعد الثوره الاسلامیه بقیاده الخمینی ؟
بعد الثوره الاسلامیه اضیف الی عنصر العرق الفارسی المذهب الشیعی ایضا ،لیتحول ایران الى وطن قومی للفرس الشیعه. و بهذا تضاعفت معاناه الشعوب الذین لیسوا فرسا او لا یدینون بمذهب الشیعی ناهیک علی من لا یقبل الفکر القومی العنصری او المفهوم الاجباری للدین.

ء هل یمکنک أن تمنحینا سردا لبعض الإنتکاهات التی مارسها النظام الإیرانی ضد الشعب الاهوازی !

بدأت معاناه الاهوازیین مع اسقاط الاماره الکعبیه فی السیاسات التفریسیه ،إذ مع بدایه الحکم الملکی فی القرن العشرین تم تغییر الاسامی العربیه للمدن و الشوارع الی اسامی فارسیه و منع التعلیم باللغه العربیه ،وتم احتلال الاراضی من الفلاحین العرب و منع الملابس العربیه. و الهجره الاجباریه لمناطق المرکزیه بحیث تم تهجیر خمس قبایل عربیه الى محافظه فارس ، الان یتم الاشاره الیهم بالعرب خمسه. و قسم اخر من القبائل ایضا هجرت لمناطق شمالیه فی ایران مشیا علی الاقدام مما ادی لموتهم من التعب و الجوع . وطبعا حرمان العمل فی المؤسسات الحکومیه و التمییز الممنهج ضد کل من غیر فارسی وسجن و اعتقالات و اعدامات.
و ما بعد الثوره الإسلامیه ؟

بعد الثوره لم یتحسن الوضع بل تضاعفت الامور ، فالنظام الملکی کان لدیه خطه شامله لمحو الوجود العربی فی الاقلیم من خلال المشاریع الوطنیه العملاقه ومع سقوطه حصل عناصر الثوره الاسلامیه علی الارشفه و اکملوا و بقوه اکثر ما بدءه النظام الملکی .
ماعدا الثروات الطبیعیه فی المنطقه مثل الغاز و النفط التی ساعدت علی تفریس المنطقه بسرعه حیث اولا تم الاستیلاء علی الاراضی باسم الثروات الوطنیه ،ومن ثم تقدیم فرص العمل لغیر العرب لخلق تغییر دیموغرافی فی المنطقه.
و الان من اسوء المشاریع التی طبقت فی المنطقه هی مشروع القصب السکری الوطنی . إذ تم الاستیلاء علی اکثر من ۲۰۰ الف هکتار من الاراضی الزراعیه
هل کانت هنالک مقاومه من طرف شعب عرب إیران ضد هذه الإجراأت ؟
لم یستطیع ای فلاح معارضه الحکومه فی بیع ارضه ، إذ وعد الفلاحین بان یتم استخدام ابنائهم فی المشروع الوطنی فی قصب السکر ولکن بعد انتهاء المشروع لم یُستخدم الا مهاجرین من غیر مدن. للقصب السکر آثار مدمره للطبیعه بحیث الاراضی الزراعیه کانت فی الاساس مخصصه لزراعه النخیل، شجره مناسبه لبیئه الاقلیم لا تحتاج الکثیر من الماء و کانت تعتبر غذاأ رخیصا ولکن قصب السکر تتطلب الکثیر من المیاه
کما تسبب فی ارتفاع ملوحه الارض و المیاه الخارجه من المزارع، و فی عملیات الحصد یتم حرق المزارع مما تودی الی ارتفاع تلوث الجو فی موسم الحصاد. کما تسبب فی ارتفاع رطوبه الجو و کثره الحشرات . کانت تجری فی الاقلیم الاهواز اکثر من سبعین بالمائه من المیاه “الحلوه” الایرانیه ولکن تم بناء اکثر من ۸۰ سد فی الجبال المحاذیه للاقلیم لمنع دخول المیاه للاقلیم و حتی تحریف مجری الانهر. تحریف مجرى الانهر ادى الی جفاف الاهوار و التصحر فی المنطقه و حصول العواصف الرملیه
و حسب منظمه الصحه العالمیه ،فمدینه الاهواز کانت اکثر المدن تلوثا فی عام ۲۰۱۵

ء هل من إنتکاهات أخرى مورست ضد عرب إیران ؟

باقی الانتهاکات مثل الاعتقالات و السجن و التعذیب و الاختطافات ممارسات لا حصر لها. مثلا أعلنت مصادر تابعه لمنظمات حقوق الإنسان فی إیران یوم السبت ۲۳ دیسمبر / کانون الأول أن السجین السیاسی العربی الاهوازی أحمد دبات، الذی یقبع السجن بمنفاه فی مدینه یزد، فقد بصره نتیجه التعذیب وبسبب الظروف المأساویه داخل هذا السجن سیء السمعه.
و انا ایضا احد ضحایا الممارسات التعسفیه لحکومه الایرانیه . إذ تم اختطاف والدی یوسف سیلاوی من قبل الحکومه الایرانیه فی عام ۲۰۰۹ و حتی الان ترفض السلطات الایرانیه أن تدلى بأی معلومات عن مکان تواجد والدی. کما ترفض اعطاء والدتی جواز سفر لسماح لها الخروج من ایران حتی لمناسک الحج.

ء هل تجدون دعما لقضیتکم کأقلیه من طرف المنظمات الحقوقیه فی العالم عموما ، و الحکومات العربیه خاصه ؟

مع الاسف على عکس تدخل ایران فی دول المنطقه و حتى فی افریقیا و وجود مراکز دراسات خاصه لکل منطقه فی المؤسسات الحکومیه الایرانیه لدراسه الوضع الاجتماعی للدول و کیفیه التعامل معه ، لا توجد خطه مماثله للدول المنطقه او الدول العربیه فی ذلک. و اتخذت الدول العربیه سیاسه النأی عن النفس فی التعامل مع ایران.
کما ان قضیه الشعوب الایرانیه لیست قضیه معروفه فی الدول العربیه. وایضا هناک اقلیات اخرى فی الدول العربیه لم تحصل على حقوقها المواطنه بشکل کامل کما الشعوب العربیه بسبب عدم وجود الدیموقراطیه فی تلک الدول مثل الاکراد فی سوریا او الامازیغ فی شمال افریقیا لذا الدول العربیه تتجنب الخوض فی تلک المواضیع الساخنه.

ء ما الخصوصیه التی تمیز الأقلیه الاهوازیه عن باقی الأقلیات الأخرى فی إیران ؟

کثره الثروات الطبیعیه و الحقد التاریخی العربی الفارسی. حسب الادب الفارسی و التاریخ المکتوب التی تمجد الملوکیه تصور ایران قبل دخول الاسلام فی نهضه عظیمه و التی اسقطت على ید مجموعه من حفاه من العرب . لذا فی الکتب الحدیثه من التعلیم و الادب و المسرح هناک دائما عناصرا معادیه للعرب ، کما المفکر الفارسی عندما یرید نقد الاسلام بسبب تخوفه من رده فعل المجتمع ، فیعمد إلى صب جام غضبه على العرب . هذا فی حال الاسلام لیس مساویا مع العرب و لیس کل عربی مسلم.

بإعتبارک ناشطه سیاسیه و حقوقیه إیرانیه ما الحلول التی تقدمونها لحل هذا النزاع ؟

انا کمتحدثه باسم حزب التضامن الدیموقراطی الاهوازی، نطالب بحل ضمن جغرافیا السیاسیه الایرانیه من خلال اقامه دوله فیدرالیه. من خلال الدوله الفیدرالیه تتقسم القدره السیاسیه و تحقق حق تقریر المصیر للشعوب. فی الاقالیم الفیدرالیه سیکون هناک برلمانات محلیه و ادارات محلیه فی القری و المدن یسمح للشعب اداره نفسه بنفسه دون التدخل التعسفی للدوله المرکزیه.

حاورها : یونس الشاوی

———————————————————————————————–

آدرس و اسامی صفحات مرتبط با اتحادیه آنارشیستهای ایران و افغانستان

Anarchist Union of Afghanistan and Iran, May 24, 2018

P.S:The possibility of joining new people and groups of anarchists will be permanent

The Union has many social media and other communication channels. You will find them at the bottom of this page

 

 

۱- آدرس عصر آنارشیسم در اینستاگرام

https://instagram.com/asranarshism/

—————————————-

۲- آدرس عصر آنارشیسم در تلگرام

https://telegram.me/asranarshism

—————————-
۳- عصر آنارشیسم در توئیتر
———————————–
۴ – فیسبوک عصر آنارشیسم
—————————————
۵ – فیسبوک بلوک سیاه ایران

————————————————–

۶ – فیسبوک آنارشیستهای همراه روژاوا و باکورAnarchists in solidaritywiththeRojava

https://www.facebook.com/%D8%A2%D9%86%D8%A7%D8%B1%D8%B4%DB%8C%D8%B3%D8%AA%D9%87%D8%A7%DB%8C-%D9%87%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87-%D8%B1%D9%88%DA%98%D8%A7%D9%88%D8%A7-%D9%88-%D8%A8%D8%A7%DA%A9%D9%88%D8%B1-Anarchists-in-solidarity-with-the-Rojava-434646579975914

———————————————————-

۷ – فیسبوک دفاع از زندانیان و اعدامیان غیر سیاسی

https://www.facebook.com/sedaye.bisedayan

————————————————————

۸ – فیسبوک کارگران آنارشیست ایران

https://www.facebook.com/irananarchistlabors

——————————————————

۹- فیسبوک کتابخانه آنارشیستی

https://www.facebook.com/anarchistlibraryfa

————————————————–

۰ ۱– فیسبوک آنارشیستهای همراه بلوچستان

https://www.facebook.com/anarchistinsupportbaluchistan

—————————————————–

۱۱ – فیسبوک  هنرمندان آنارشیست

https://www.facebook.com/anarchistartistss

————————————————-

۱۲ – فیسبوک دانشجویا ن آنارشیست

https://www.facebook.com/anarchiststudents

——————————————-

۱۳ – فیسبوک شاهین شهر پلیتیک

https://www.facebook.com/shahre.shahin

———————————————–

۱۴ – فیسبوک آنتی فاشیست

https://www.facebook.com/ShahinShahrPolitik

————————————————

۱۵ – آدرس آنارشیستهای مریوان در کانال تلگرام

https://t.me/anarchyinmarivan

———————————

۱۶-آدرس تماس با ماcontact us

———————————

۱۷ – سایت عصر آنارشیسم

——————————————–

۱۸ – آدرس کانال آنارشیستهای کردستان در تلگرام


بڵاوکردنەوەی بیرو هزری ئانارکیستی

——————————-

۱۹- فیسبوک میتینگ دهه هفتاد و هشتادی ها

https://www.facebook.com/%D9%85%DB%8C%D8%AA%DB%8C%D9%86%DA%AF-%D8%AF%D9%87%D9%87-%D9%87%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%AF-%D9%88-%D9%87%D8%B4%D8%AA%D8%A7%D8%AF%DB%8C-%D9%87%D8%A7-505093803031731/

——————————————

۲۰ – گوگل پلاس عصر آنارشیسم

https://plus.google.com/u/0/114261734790222308813

——————————————-

۲۱ –  ساوندکلاود رادیو آنارشی

——————————————

 

۲۲- آدرس ” دختران آنارشیست افغانستان ” در اینستاگرام

https://www.instagram.com/dokhtarananarshist_afghanestan

———————————————————–

۲۳- آدرس “دختران آنارشیست افغان ” در فیسبوک

https://www.facebook.com/Afghan-Anarchist-Girls-116992605591873

————————————————————–

۲۴- آدرس آنارشیستهای رشت در اینستاگرام

https://www.instagram.com/anarshist.rasht

———————————————————

۲۵ –  آدرس پیج آنارشیستهای شهر بوکان (  ئانارکیسته کانی بوکان ) در اینستاگرام

https://www.instagram.com/bokan_anarchy

———————————————————–

۲۶- آدرس آنارشیستهای اصفهان و شاهین شهر در تلگرام

https://t.me/Anarshistsh2

————————————————

۲۷ – آدرس آنارشیستهای اصفهان و شاهین شهر در اینستاگرام

https://www.instagram.com/anarshistshahinshahr

—————————————————

۲۸- آدرس آنارشیستهای شیراز در تلگرام

https://t.me/ShirazAnarchist

—————————————————

 

۲۹ – آدرس آنارشیستهای شیراز در اینستاگرام

https://www.instagram.com/anarchy_shz_ism

——————————————————

۳۰ – آدرس آنارشیستهای گیلان در اینستاگرام

 

https://www.instagram.com/guilan_anarchism

——————————————————-

۳۱ – کانال عصیانگر در تلگرام

https://t.me/AcabFai

————————————————-

۳۲ – آدرس کانال ” جوانان آنارشیست ” در تلگرام

https://t.me/young_anarchists

————————————————

۳۳- آدرس آنارشیستهای مشهد در کانال تلگرام

https://t.me/anarchismera

 

————————————————-

۳۴ -آدرس کانال آنارشیستهای تهران در تلگرام

t.me/tehran_anarchists

——————————————–
————————————

 

آنارشیستهای جنوب یکی از اعضای تشکیل دهنده ” اتحادیه آنارشیستهای ایران و افغانستان” می باشند که در ایران حضور دارند.

———————————————————

۳۷ – آدرس پیج” آنارشیستهای خراسان “در اینستاگرام

 

https://www.instagram.com/khurasan_anarch

 

آنارشیستهای خراسان یکی از اعضای تشکیل دهنده ” اتحادیه آنارشیستهای ایران و افغانستان” می باشند که در ایران حضور دارند.

——————————————————————————

۳۸ – آدرس بالاچه عصر آنارشیسم در بالاترین

 

https://www.balatarin.com/b/anarchismera

 

———————————————————————-

۳۹ – آدرس وبلاگ اتحادیه آنارشیستهای ایران و افغانستان

 

https://tauai.wordpress.com

 

————————————————————————

۴۰ – آدرس اتحادیه آنارشیستهای ایران و افغانستان در فیسبوک

 

https://www.facebook.com/TAUAI/?modal=admin_todo_tour

 

————————————————————————————–

۴۱ – آدرس اتحادیه آنارشیستهای ایران و افغانستان در اینستاگرام

 

https://www.instagram.com/union9387

 

—————————————————————————————

۴۲ – آدرس پیچ آنارشیستهای اهواز در فیسبوک

 

https://www.facebook.com/%D8%A2%D9%86%D8%A7%D8%B1%D8%B4%DB%8C%D8%B3%D8%AA%D9%87%D8%A7%DB%8C-%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%A7%D8%B2-2021321021440113

—————————————————————————–

۴۳ – آدرس پیچ آنارشیسم سبز در فیسبوک

https://www.facebook.com/Green-Anarchism-%D8%A2%D9%86%D8%A7%D8%B1%D8%B4%DB%8C%D8%B3%D9%85-%D8%B3%D8%A8%D8%B2-229749814516765

 

—————————————————————————

۴۴ – آدرس پیج جوانان آنارشیست در اینستاگرام

 

https://www.instagram.com/javanane_anarshist

 

 

 

به اشتراک بگذارید Twitter Google+ Facebook Email بالاترین
برداشت از مطالب این وب سایت آزاد است